هل من الشرع البعد عن أداء بعض السنن والمستحبَّات بقصد البعد عن إيقاع الفتنة بين المسلمين ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل من الشرع البعد عن أداء بعض السنن والمستحبَّات بقصد البعد عن إيقاع الفتنة بين المسلمين ؟
A-
A=
A+
السائل : هل من الشرع البعد عن أداء بعض السنن والمستحبَّات بقصد البعد عن إيقاع الفتنة بين المسلمين ؟

الشيخ : أعِدْ عليَّ ، هل من الـ ؟

السائل : هل من الشرع البعد عن أداء بعض السنن والمستحبَّات بقصد البعد عن إيقاع الفتنة بين المسلمين ؟

الشيخ : هل تقصد بالبعد الأول الترك ؟ ولَّا تقصد به الابتعاد ؟ بمعنى أن يفعل السنة التي ... الجهر بها بعيدًا عن المجال الذي يمكن أن تقع فيه فتنة فيما لو أدى السنة فيها ؟

السائل : هذا ما أقصد .

الشيخ : هذا لا يُقال ... البعد .

السائل : إذًا الابتعاد !

الشيخ : نعم ، تمام هذا هذا الواجب ، إذا كنَّا نعلم أن الرسول - عليه السلام - ترك بنيان الكعبة على ما كان عليه في وقت الجاهلية خشيةَ أن يتأثَّر بعض الناس فيما لو أصبحَ ذلك الوضع إلى ما هو خير ؛ فالأولى والأحرى أن الإنسان إذا كان يرى أمرًا من السنة فليفعَلْ ذلك في منآةٍ عن الناس وابتعاد عنهم ، اللهم إلا إذا ... من ذلك هو أن يُغَرَّ الناس في غفلتهم عنه ولا يعلمون هذه السنة ؛ فحينئذٍ ينبغي أن يتلطَّف العالم بها في تعريف الناس بها ؛ وذلك - مثلًا - بأن يُلقي كلمة في تضاعيف كلامه حول تلك السنة ، فيُسمعهم سنِّيَّة ذلك الشيء لأول مرة ، ثم يتابع ... ما بين آونةٍ وأخرى بحيث أنُّو يصير عندهم شيء من الاستعداد لأن يسمعوا الكلمة الصريحة في ذلك ثم يتلوها الإعلان بفعلها أمام الناس ؛ المهم أن هذا كله داخل في عموم قوله - تعالى - : (( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة