في حديث : ( إِنِّي لَأَعرِفُ أَسمَاءَهُم وَأَسمَاءَ آبَائِهِم ، وَأَلوَانَ خُيُولِهِم ، هُم خَيرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهرِ الأَرضِ يَومَئِذٍ - أَو مِن خَيرِ فَوَارِسَ عَلَى ظَهرِ الأَرضِ يَومَئِذٍ - ) ؛ هل يمكن تأويل الخيول إلى الأدوات الحربية الحديثة ؟ أم أن الحديث يُؤخذ على ظاهره ويدل على أن هذه الأجهزة الحديثة سوف تزول ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في حديث : ( إِنِّي لَأَعرِفُ أَسمَاءَهُم وَأَسمَاءَ آبَائِهِم ، وَأَلوَانَ خُيُولِهِم ، هُم خَيرُ فَوَارِسَ عَلَى ظَهرِ الأَرضِ يَومَئِذٍ - أَو مِن خَيرِ فَوَارِسَ عَلَى ظَهرِ الأَرضِ يَومَئِذٍ - ) ؛ هل يمكن تأويل الخيول إلى الأدوات الحربية الحديثة ؟ أم أن الحديث يُؤخذ على ظاهره ويدل على أن هذه الأجهزة الحديثة سوف تزول ؟
A-
A=
A+
السائل : في حديث المهدي يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( وإني لَأعرف أسماءهم وألوان خيولهم ) ؛ هل يمكن تأويل الخيول إلى الأدوات الحربية الحديثة ؟ أم الحديث يُؤخذ على ظاهره ويدل على أن هذه الأجهزة الحديثة سوف تزول ؟

الشيخ : ليس في الحديث شيء من ذلك إطلاقًا ، وإنما هو تأويل صريح يُشبِه تأويل الباطنية والمؤوِّلة لنصوص الشريعة ، ولكن مع ذلك ينبغي التحفُّظ في رواية الحديث ؛ لأنِّي إلى الآن لا أستحضر أن الحديث صحيح ، فإذا كان صحيحًا فالجواب ما ذكرتُ ، وإن كان غير ذلك فقد كُفِينا مؤنته .

السائل : الحديث صحيح ... في " صحيح مسلم " .

الشيخ : في " صحيح مسلم " ؟

السائل : إي نعم ، لما يسمعون بخروج الدجال في الشام يبعثون عشرة فوارس لِاستشكاف الأمر ، الرسول - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إني لَأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، وهم مِن خير فوارس على ظهر الأرض يومئذٍ ) ، هذا الحديث .

الشيخ : أعِدْ عليَّ ما قلت ، أعِدْ عليَّ ما قلت ، ... الحديث صحيح وفي " صحيح مسلم " .

السائل : الحديث صحيح ، وفي " صحيح مسلم " ، وهو بالنسبة للجيش المسلم الذي ذهب لكي يفتح القسطنطينية ، ثم يسمعون بخروج الدجال ، الشيطان يعني يخبرهم كاذبًا أن الدجال قد خرج ، فيبعثون عشرة فوارس لاستطلاع الأمر ، فيقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( إني لَأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم وألوان خيولهم ، وهم مِن خير فوارس على ظهر الأرض يومئذٍ ) .

الشيخ : طيب ، صدق رسول الله ، أين هذا هو المهدي ؟

السائل : أليس هذا الكلام في المهدي ؟

الشيخ : أين هذا هو المهدي ؟

السائل : هو غير مصرَّح أنُّو في المهدي .

الشيخ : ... سقط الحديث من أصله ؛ لأن سؤالك كان عن المهدي .

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أجبت بما سمعت ، أما هذا فهو صحيح كما قلتَ ، ولكن ليس فيه ذكر المهدي .

السائل : بس لَيكون في أيام الدجال .

الشيخ : ليس ، ولو كان ، أيام الدجال يقع فيه حوادث كثيرة ، وليس في كل حادثة تقع في أيام الدجال يجب أن يكون فيها المهدي ، كما أن ليس كل حادثة تقع في أيام الدجال يجب أن يُذكر فيها عيسى - عليه السلام - ، فنحن نعلم من التتبُّع والاستقراء أنه لا يوجد في " صحيح مسلم " حديث خاص في المهدي ؛ يعني فيه ذكر ... .

السائل : لا يوجد ... .

الشيخ : ولو بلفظ المهدي ؛ ولذلك فالذي ضيَّعني هو أن السؤال كان منصبًّا على المهدي .

السائل : هذا الظاهر أن السَّائل واهم ، هو الحديث أنا متأكِّد ليس فيه التصريح بذكر المهدي .

الشيخ : إي خلص ، انتهى الأمر .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة