حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا يتمنَّ أحدكم الموت ؛ إما محسنًا فلعله يزداد ، وإما مسيئًا فلعله يستعتَبُ ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا يتمنَّ أحدكم الموت ؛ إما محسنًا فلعله يزداد ، وإما مسيئًا فلعله يستعتَبُ ) .
A-
A=
A+
الشيخ : الحديث الثاني وهو في المعنى كالأول مع فوائد أخرى ؛ حيث قال وهو الحديث تسعة وأربعين ، حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال : ( لا يتمنَّ أحدكم الموت ؛ إما محسنًا فلعله يزداد ، وإما مسيئًا فلعله يستعتَبُ ) . جاء هذا الحديث كما قال رواه البخاري واللفظ له ومسلم ، وفي رواية لمسلم : ( لا يتمنَّى أحدكم الموت ، ولا يدعو به من قبل أن يأتيه ؛ وإنه إذا مات انقطع عمله ، وإنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرًا ) . اللفظ الأول الذي هو للإمام البخاري يلتقي تمامًا مع حديث أم الفضل - رضي الله عنها - ، وهنا الملاحظة من الناحية العربية ، في الحديث الأول : ( لا تتمنَّ الموت ) نهي مباشر موجَّه إلى عمِّه العباس .

عيد عباسي : ... .

الشيخ : أما هنا ، في الحديث الثاني يقول : ( لا يتمنَّى ) ؛ فهو نفيٌ بمعنى النهي ، واللفظ مختلف ( لا يتمنَّى ) ( ولا يتمَنَّ ) ، اللفظ يختلف بين أن يكون نهيًا وبين أن يكون ... .

مواضيع متعلقة