الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه بغير علم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على أهمية علم الحديث وخطورة الكلام فيه بغير علم .
A-
A=
A+
الشيخ : يعني نظرية وليست بتلك القوة ، الآن العالم الإسلامي منذ ثلاثين عامًا تقريبًا بدأ يستيقظ لأهمية علم الحديث ، لكن هبُّوا هبة واحدة ، فأردت أن أقول : في السعودية الآن تمثِّل وضع العالم الإسلامي الآن وقبل الآن ، قبل الآن كانوا في غفلة العالم الإسلامي من جملتهم السعودية ، ما في شيء اسمه علم حديث إطلاقًا ، عقيدة توحيد ؛ ما شاء الله ! فقه حنبلي ؛ ما شاء الله ! أما حديث صحيح ضعيف منقطع مرسل ... الآن الآن هم يمثِّلون الوضع العام في العالم الإسلامي ، شبُّوا هيك فرد شبَّة واحدة ، فَمِن هؤلاء شخص اسمه " عبد الله سعد - أو السعد - " بيلقي دروس نظرية خطيرة جدًّا يوم سافرنا أو ذهبنا إلى " إربد " مع الوالد ، فسمعناه ذهابًا وإيابًا من الشريط ؛ ولهذا نحن كنا نُبطِئ بالسَّير على خلاف العادة يعني ؛ لأنُّو كنا نسمع الشريط !

السائل : ... .

الشيخ : آ ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، المقصود ابن القيم يقول جوابًا عن سؤال هو : " هل يمكن معرفة الحديث الموضوع دون الرجوع إلى السند ؟ أجاب : نعم ؛ مَن دَرَسَ السنة والحديث النبوي حتى جرت السنة في عروقه مجرى الدم هذا بإمكانه . هذا الشَّيخ عبد الله المسكين بيقدِّم لهم الآن سلفًا أنُّو ينبغي النظر في المتن قبل السند ، هذا خرَّب الدين كله !! النظر في المتن ، هاللي بدو ينظر في المتن بيكون أفنى حياته في دراسة المتون ، حتى يصير عنده ملكة ؛ يعني عنده ذوق نبوي .

السائل : بحجة التذوُّق النبوي يعني ؟

الشيخ : إي ، إي ، لكن هذا منين بدو يجيه الذوق ؟ وبعدين المشكلة هو لساته ناشئ ، فهاللي عم يدرِّسهم شو بدهم يكونوا ؟ أطفال ، بدنا نقول أطفال يعني .

السائل : ... .

الشيخ : عم يجي يقدِّم لهم المقدمة هذه أنُّو النظر ينبغي أن يكون في المتن قبل السند ، أعوذ بالله !! وبيقدِّم لهم قواعد ومبادئ ما يقول بها عالم ، بيقول لك : " الرجل المجهول يُصحَّح حديثه عند جمهور العلماء " ؛ مع أنُّو من شروط الحديث الصحيح أن " عَدْ " إيش ؟ " ما رواه عدلٌ ضابطٌ عن مثله عن مثله إلى منتهاه ، ولم يشذَّ ولم يُعَلُّ " ، المجهول لا يُعرف عدالته ، لا يُعرف ضبطه ، فبيجي بينقض القاعدة هَيْ بفكرة قائمة بسبب جهله وعدم ممارسته لهذا العلم ؛ فسبحان الله ! القيد الذي ذكرته آنفًا أمر ضروري جدًّا .

السائل : ... قلتُ ، ويضع الحكم هنا ، قلتُ .

الشيخ : وسبحان الله ! هذا الرجل نفسه كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، كل شوي شوي بيقول : " ذكرنا " ، يعني بدون ما تعرفه بتشعر أنُّو طاووس !

سائل آخر : ... شيخنا ... .

الشيخ : مين هذا اللي بدو ... ؟

السائل : الشَّيخ وجيه .

الشيخ : وجيه ؟

السائل : اللي كان عندك هداك يوم .

الشيخ : مين هو ؟

السائل : اللي إجا ... .

مواضيع متعلقة