تتمة شرح حديث أبي هريرة : ( فَقَالَ أَحَدُهُم : اللَّهُمَّ إِن كُنتَ تَعلَمُ أَنَّهُ كانَتِ امرَأَةٌ تُعجِبُنِي ، فَطَلَبْتُهَا ، فَأَبَتْ عَلَيَّ ، فَجَعَلْتُ لَهَا جُعلًا ، فَلَمَّا قَرَّبَتْ نَفسَهَا تَرَكتُهَا ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تتمة شرح حديث أبي هريرة : ( فَقَالَ أَحَدُهُم : اللَّهُمَّ إِن كُنتَ تَعلَمُ أَنَّهُ كانَتِ امرَأَةٌ تُعجِبُنِي ، فَطَلَبْتُهَا ، فَأَبَتْ عَلَيَّ ، فَجَعَلْتُ لَهَا جُعلًا ، فَلَمَّا قَرَّبَتْ نَفسَهَا تَرَكتُهَا ) .
A-
A=
A+
الشيخ : فقال أحدهم : ( اللَّهُمَّ إِن كُنتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ كانَتِ امرَأَةٌ تُعجِبُنِي ، فَطَلَبْتُهَا ) ، في حديث ابن عمر أنها كانت قريبة له ؛ ( كان لي ابنة عمٍّ ) ، يقول هناك : ( أحبَبْتُها كأشدِّ ما يحبُّ الرجالُ النساءَ ) . وهذا أوضح من حديث : ( تُعجِبُنِي ) ، ما مبلغ هذا الاستحسان والعجب ؟ قال : ( أحبَبْتُها كأشدِّ ما يحبُّ الرجالُ النساءَ ) . وسيظهر أثر هذا الحبِّ الشديد في خوفه من الله - عز وجل - حينما أمسَكَ نفسه عنها ، ( فَطَلَبْتُهَا ، فَأَبَتْ عَلَيَّ ، فَجَعَلْتُ لَهَا جُعلًا ) ؛ يعني تعويض لِتسليمها نفسها له ، فيُعطيها مقابل ذلك مالًا ، وكان هذا المال مئة دينار كما جاء في بعض طرق حديث ابن عمر . ( فَلَمَّا قَرَّبَتْ نَفسَهَا ) ، يقول هناك : ( فلما وقعْتُ بين رجلَيها قالت : يا عبدَ الله ، اتَّق الله ولا تفتَحِ الخاتمَ إلا بحقِّه ؛ فقمْتُ عنها ) . هنا يقول : ( فَلَمَّا قَرَّبَتْ نَفسَهَا تَرَكتُهَا ) . هنا فيه إجمال ، هناك فيه تفصيل ، وهكذا يمكن استجماع القصة بأكملِ وجهٍ من مجموع الروايات التي ورَدَتْ فيها .

قال هذا الداعي الأول : ( فَإِن كُنْتَ ) يخاطب ربَّه ، ( فَإِن كُنْتَ تَعلَمُ أَنِّي إِنَّما فَعَلْتُ ذَلِكَ رَجَاءَ رَحمَتِكَ وَخَشيَةَ عَذَابِكَ ؛ فافرُجْ عَنَّا ) ؛ إن كنت تعلم أني أعرضْتُ عن هذه الفتاة ، وزيادة عن ذلك أنني تركتُ لها المال الذي قدَّمتُه إليها في سبيل أن أحظى منها بشهوتي ، فتركت ذلك كله ؛ يعني لوجهك وخوفًا منك ، ولكنه يخشى أن يكون واهمًا في أن يكون تَرَكَ ذلك خوفًا من الله ؛ ولذلك يقول : ( فَإِن كُنْتَ اللهم تَعلَمُ أَنِّي إِنَّما فَعَلْتُ ذَلِكَ رَجَاءَ رَحمَتِكَ وَخَشيَةَ عَذَابِكَ ؛ فافرُجْ عَنَّا ، فَزَالَ ثُلُثُ الحَجَرِ ) أي : تزحزحت الصخرة التي كانت سدَّت عليهم فمَ الغار بمقدار الثلث المسافة التي فيها يمكِنُهم أن يخرجوا من الغار .

مواضيع متعلقة