حديث أبي طلحة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا تدخُل الملائكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث أبي طلحة - رضي الله عنه - أنَّ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( لا تدخُل الملائكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ ) .
A-
A=
A+
الشيخ : ... ( ... بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ ) . رواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة . وفي رواية لمسلم : ( لا تدخلُ الملائِكةُ بَيتًا فيهِ كلبٌ ، ولا تَماثيلُ ) .

الفرق بين رواية مسلم ورواية الشَّيخين هو في لفظ : ( صورة ) و ( تماثيل ) ، وقد ذكرنا في الدرس الماضي ما نستطيع أن نفهم من أن الخلاف بين الروايتين بين رواية : ( صورة ) ، ورواية : ( تماثيل ) إنما هو خلاف لفظي ؛ لأن كل صورة لغةً هي تمثال ، وكلُّ تمثال هي صورة ؛ خلاف ما هو شائع اليوم في العرف الحاضر أن التمثال خاصٌّ بالصور المجسَّمة ، فهذه تماثيل ، هكذا جرى العُرف في تخصيص التمثال في الصورة المجسَّمة ، أما في اللغة فلا فرق بين التمثال وبين الصورة ؛ فسواء كانت الصورة مجسَّمة أو غير مجسَّمة هي صورة وهي تمثال لا فرق بين اللفظين مطلقًا ، فرواية الشَّيخين : ( لا تدخُل الملائكةُ بيتًا فيهِ كلبٌ ولا صورَةٌ ) لا تختلف عن رواية مسلم التي فيها : ( كلبٌ أو تماثيلٌ ) .

مواضيع متعلقة