إذا قُطعت يد السارق هل له أن يأخذها ليضعَها مرة أخرى ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
إذا قُطعت يد السارق هل له أن يأخذها ليضعَها مرة أخرى ؟
A-
A=
A+
الحلبي : شيخنا ، في سؤال يعني متعلِّق بالمسألة نفسها .

الشيخ : إي .

الحلبي : لكن يترتَّب عليه سؤال آخر ؛ اللي هو المثل المضروب من التبرُّع باليد أو الرجل ، وهو إلى الطِّبِّ أقرب ؛ هل من الممكن طبِّيًّا الانتفاع باليد والرجل إذا قطعت ؟

الشيخ : هذا يُسأل الأطباء فيها .

الحلبي : طيب ؛ على ضوء هذا - شيخنا - في طرحت بعض المجلات مسألة ؛ إذا قُطعت يد السارق هل له أن يأخُذَها ليضعَها مرَّة أخرى ؟

الشيخ : ليس له ، هذا جوابه عندنا ؛ لأن قطع يد السارق بحكم الشرع الحكيم لم يكن عبثًا ، وإنما لحكمة بالغة ؛ وهي أنُّو هذا الإنسان في أيِّ مجلس يجلس يُشار إليه بالبنان أو بذَنَبِ العين أنُّو هذا سارق ، فهو يشعر بلوم في قلبه يردعه أن يتقدَّم مرة أخرى إلى فِعْلَتِه ، فإذا ما أُعِيدَت يده المقطوعة إليه وصار كالذي لم يسرق لم تحصل الغاية من هذا التنفيذ الشرعي أو من هذا الحدِّ الشرعي ؛ لذلك الحقيقة هذا المنطق يصدر من أولئك الكفار الذين لا حدود عندهم ، أَمَّا والحدود عندنا ولغاية مشروعة فما ينبغي أن نشبِّه زيدًا ببكر .

-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . --

سائل آخر : شيخنا الفاضل ، من الحيوانات يأخذوا ... .

الشيخ : والله إذا كان حيوان أهلي أوَّلًا ليس كالخنزير والكلب - مثلًا - ؛ فمبدئيًّا ممكن أن يُقال بالجواز ؛ بس بشرط نشوفوا نوعية العمل هل هو ميتة ولَّا حية ولَّا إيه ، تحتاج إلى شيء من التفكير ، والآن لسْتُ هناك .

نعم .

مواضيع متعلقة