بيان أن الوهابية النَّجديين يلتقون مع بقية المسلمين في التَّمذهب ، لكن يختلفون مع بقية المسلمين بفهمهم للتوحيد فهمًا صحيحًا . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بيان أن الوهابية النَّجديين يلتقون مع بقية المسلمين في التَّمذهب ، لكن يختلفون مع بقية المسلمين بفهمهم للتوحيد فهمًا صحيحًا .
A-
A=
A+
الشيخ : ... ما ينكرون زيارة المؤمنين كافَّةً ، لكن ينكرون ما يقع من بعض الجهلة عند زيارة القبور ، والحقيقة أن هذا خطأ ولا مؤاخذة أنت قد تكون ناقمًا ، وناقل الكفر ليس بكافر ، وناقل الخطأ ليس بمخطئ ، لكن هذا الخطأ مسطور ؛ يعني قرأناه في عديد من الرسائل أنُّو هدول اللي يقولوا الناس عنهم وهابية بينكروا زيارة القبور . لعلكم جميعًا تعرفون أنُّو هؤلاء الناس الذين لا يقولون عن أنفسهم نحن وهابيون ، وإنما الناس هم الذين يقولون عنهم وهابية ؛ هم لا يعود تاريخهم إلى أكثر من مئتين سنة ؛ لأنهم أتباع " محمد بن عبد الوهاب " ، هذا الذي يقوله " محمد بن عبد الوهاب " وجماعته إلى اليوم المعروفين النجديين أو السعوديين هؤلاء وُجِدُوا بعد ابن تيمية بنحو تقريبًا أربع مئة سنة ، خمس مئة سنة ، ابن تيمية يقول بقولهم ؛ بمعنى الأدق هم يقولون بقول ابن تيمية ؛ فهل ابن تيمية وهابي وهو وُجِدَ قبل محمد بن عبد الوهاب بثلاث أربع قرون ؟ طبعًا لا .

السائل : هو وهابي .

الشيخ : نعم ؟

السائل : بيقولوا هو على أساس هو مؤسِّس مذهب عندهم لأنهم ما بدهم ذكر الوهابية عندهم ، لكن تعاليمهم اللي ... الآن على أساس أنُّو هي السنة الصحيحة يعتقدو هيك ؛ هي السنة الصحيحة .

الشيخ : صحيح نحن معك ، لكن - بارك الله فيك - .

السائل : ... التسمية ، مثل ما تفضَّلتم مأخوذ عن ابن تيمية .

الشيخ : هو كذلك ، إي أنا بعتقد الوهابية يختلفون عن سائر المسلمين في شيء نحن بقى بدنا نساير الناس بالاسم ، أما نحن لا نعتقد هذه الكلمة ؛ لأن الحقيقة يقول قائلهم :

" إن كان تابع أحمدٍ متوهِّبًا *** فأنا المقرُّ بأنني وهَّابي "

هذا على وزان ما رُوِي عن الإمام الشافعي حين قال :

" إن كان رفضًا حبُّ آل محمَّد *** فأنا - إيش ؟ - بأني رافضي "

سائل آخر : فأنا المقرُّ .

الشيخ : ما فيكم شاعر يصحِّح لنا الوزن هذا :

" إن كان رفضًا حبُّ آل محمَّدٍ *** فَلْيشهَدِ الثَّقلانِ أني رافضي "

هو اقتبس منه فقال :

" إن كان تابع أحمدٍ متوهِّبًا *** فأنا المقرُّ بأنني وهَّابي "

الجماعة النجديين هدول .

السائل : ... .

الشيخ : اللي بيقولوا عنهم وهابية يلتقون مع المسلمين في أصول التَّمذهب ، كما أنُّو غالب المسلمين اليوم إما حنفية أو مالكية أو شافعية أو حنابلة ، النجديين هدول حنابلة ، فهم كسائر المسلمين تمامًا في التَّمذهب ، يختلفون عن سائر المسلمين في ناحية هامة جدًّا وهي فهمهم التوحيد فهمًا صحيحًا ، فهمًا لكلمة لا إله إلا الله فهمًا منجيًا لقائله من الخلود في النار ... لأنه قد جاء في القرآن الكريم كما نعلم جميعًا : (( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ )) ، (( أَنْ يُشْرَكَ بِهِ )) اليوم أكثر المسلمين لا يعرفون أنواع الشرك التي تخلُّ بعقيدة لا إله إلا الله بخلاف النجديين ؛ فقد درسوا هذه العقيدة دراسة دقيقة جدًّا ، الأطفال الصغار منهم يعرفون هذه العقيدة بأحسن ما يعرفها الكبراء منَّا ؛ فهم الحقيقة في مسألة التوحيد قدوة للناس جميعًا ، لكن من الناحية المذهبيَّة هم مذهبيَّون ، نحن نلتقي معهم في التوحيد ، نختلف عنهم في التمذهب .

مواضيع متعلقة