بعض أسئلة أجاب عنها الشيخ علي الحلبي - رحمه الله - ، عن أثر : " لو كان الفقر رجلًا لقتلته " ، عن عقيدة سيد قطب - رحمه الله - ، كيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقصُّ شاربه ؟ ، هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الاستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض أسئلة أجاب عنها الشيخ علي الحلبي - رحمه الله - ، عن أثر : " لو كان الفقر رجلًا لقتلته " ، عن عقيدة سيد قطب - رحمه الله - ، كيف كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقصُّ شاربه ؟ ، هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الاستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام ؟
A-
A=
A+
السائل : يُقال : " لو كان الفقر رجلًا لقتلته " .

علي الحلبي : يُذكر هذا ، لكن ما ندري صحَّته ، ولا يهمُّنا صحَّته ؛ لأن المقصود فيه يعني بيان شدَّة الفقر والنبي - عليه الصلاة والسلام - يقول : ( اللهم إني أعوذ بك من الفقر والجوع ) ، فالرسول استعاذ - عليه الصلاة والسلام - من الفقر ، والله تعالى أعلم .

السائل : شيخنا ، أنت ذكرت في كتابك " الإيقاف " يعني أنك كنت تردُّ شبهة أوردها السقاف على الشيخ ناصر أن الشيخ ناصر كان يذم سيد قطب ، شيخ ، بس السؤال الآن : هل في عقيدة سيد قطب شيء ؟

علي الحلبي : لا شك أن عنده الرجل لكن نحن نلتمس له العذر ؛ لأن الرجل لم يكن عالمًا دينيًّا حتى أنُّو يتمكَّن من البحث والنظر في الأدلة وكذا ، كان الرجل رجل داعية مسلم وأديب ، فكان أي شيء يقرؤه في الغالب يقتنع به ، ومع ذلك هو أثبت عدَّة تراجعات عن بعض أفكاره في الطبعة المنقَّحة من " الظلال " ، قال أنه تراجع عن بعض الأشياء كذا وكذا .

السائل : شيخ ، في أي كتبه يظهر بعض انحرافاته في العقيدة ؟

علي الحلبي : في " الظلال " ، أهم شيء في " الظلال " ، في قضايا المجتمع ؛ الحكم على المجتمع بالكفر والجاهلية الاعتقادية ، وكذلك - أيضًا - في كتاب " تأويل الأسماء والصفات " إنكار خبر الآحاد ، هذه كلها موجودة ، إنكار بعض الأحاديث هذا موجود - أيضًا - ، إنكار بعض الأحاديث حديث سحر النبي - عليه الصلاة والسلام - في " الصحيحين " ، ينكر حديث سجود الشمس تحت العرش ينكره ، وهو - أيضًا - في " الصحيح " ، وهذا كثير يعني .

السائل : شيخنا ، معليش سؤال ثاني ، شيخنا ، كيف ورد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

علي الحلبي : الله يصبرك يا رب .

السائل : أنا قصير يعني .

على الحلبي : اللهم آمين .

السائل : شيخ ، كيف ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنُّو كان يقصِّر من شاربه ؟

علي الحلبي : كان يضع السواك هكذا ثم يأخذ ما زاد عن الشفة هكذا ، ويأخذ ما زاد عن الشفة ، هذا في " مسند أحمد " وغيره .

السائل : طيب ؛ ومن فوق ؟

علي الحلبي : من فوق ما ورد شيء بالتفصيل ، ولكن لو أخذ من فوق لا مانع ؛ لأن عموم القصِّ يُؤخذ منه هذا ، لكن ورد عن عمر أنه كان يفتل شارباه ، وأما الأخذ النهائي كما يفعل بعض الناس يأخذونه حتى يظهر بياض الجلد فهذا نهى الإمام مالك عنه ، وعدَّه مُثْلة يُعزَّر صاحبها عليه .

السائل : هذا من العلامات الأشاعرة ؟ يعني كثير من الأشاعرة .

علي الحلبي : لا يلزم ، كثير من الناس المنحرفين يفعلونها ، لا يلزم ، هذا من علامة الخوارج حلق الرأس ، ومن علامات الأشاعرة حلق الشارب ؟!

سائل آخر : هل يجوز للمسبوق أن يأتي بدعاء الاستفتاح بعد الركعة الأولى التي يدركها مع الإمام ؟

علي الحلبي : متى ؟

سائل آخر : بعد الركعة الأولى .

علي الحلبي : التي يعني .

سائل آخر : لم يدركها مع الإمام .

علي الحلبي : لا ، هذا ما يتناول صلاته العادية ؛ ركعته الأولى هي الأولى ، والله أعلم .

سائل آخر : علشان اللي بيسمع ما يعرف الكيفية ، كيفية السواك .

علي الحلبي : السواك في إيش تقصد ؟

سائل آخر : السؤال اللي قبل السابق .

سائل آخر : وضع السواك على .

علي الحلبي : آ ، كان يضع السواك على الشارب ويأخذ بالعرض ، ويأخذ ما زاد عن السواك من أطراف الشارب التي زادت عن الشفة ، هذا هو .

سائل آخر : طيب ؛ يا شيخ أحيانًا يكون .

سائل آخر : سميك !!

علي الحلبي : ولو واحد شفتة ثخينة فلا مانع .

مواضيع متعلقة