هناك اندفاع عند الحافظ ابن حجر - مثلًا - أو غيره في بعض الأحكام فيها تكلُّف ؛ مثلًا في رواية الشيخين عن المختلطين والمدلِّسين وغيرهم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هناك اندفاع عند الحافظ ابن حجر - مثلًا - أو غيره في بعض الأحكام فيها تكلُّف ؛ مثلًا في رواية الشيخين عن المختلطين والمدلِّسين وغيرهم .
A-
A=
A+
السائل : بقي موضوع ؛ يعني نرى في اندفاع - مثلًا - الحافظ ابن حجر وغيره بعض الأحكام بعض تكلُّف ؛ مثلًا في رواية الشيخان والشيخين عن المختلطين والمدلِّسين وغيرهم ... .

الشيخ : هذا شيء ظاهر جدًّا ، وأذكر أنا أنَّه قال ... قال أنه لا يوجد في الصحيح ، وروى عنه بعد الاصطلاح ، وهذا خلاف الواقع .

السائل : لكن ... يدل على ضعف .

الشيخ : إي نعم ، إلا إذا كان رواه هؤلاء الرواة خارج الصحيح أنه منه - مثلًا - في المكان هذا قبل الاصطلاح ، أما إذا وقفنا عند دعوى ابن حجر فهي غير صحيحة .

السائل : وعن الإمام مسلم - رحمه الله - أنَّه ... فلما أُبلِغَ مسلم - رحمه الله - بهذا الانتقاد .

الشيخ : ... نعم .

السائل : قال : من أين جئت بحديث ... رويتُ عنه ؛ فهو من أين جئت بحديث فلان إلا أن ... ؛ ومع ذلك لم يذكُرْ في السند الصحيح ... قال : قد يكون صاحب الصحيح اطَّلع على أحاديث إسنادها صحيح لكنَّه ... المتكلَّم فيها ... .

الشيخ : بارك الله فيك ، الآن ... لا يمكن ... لأنه هو داخل في ... لكن ليس كل أمر داخل في دائرة الإنسان قد ... وحينئذٍ فنرجِّح إمكان الوقوع أو عدم الوقوع هو البحث العلمي ، فإذا كان مثل الحافظ ابن حجر عزم أن يأتي بالإسناد النازل لتقوية الإسناد العالي ولا غيره ممَّن هو مثله أو قريب منه ممَّن جاؤوا مِن بعده ، وقد ... عليه ببعض الأحيان ؛ مع ذلك فكان موقوف تجاه ذاك السند موقف ابن حجر نفسه لم يجدوا له ذلك الإسناد ... نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : النازل - أيضًا - حتَّى يقوِّيه ؛ فحينئذٍ - والحالة هذا - ترجَّح أن الإنسان ادَّعى وقوعه لم يقع ، وهذا كله في حدود البحث والتمحيص والاستقراء بقدر الإمكان .

السائل : ... .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... الراوي ضابطًا عادلًا ؛ هل يمكن أن تلحق بحديثه علَّة تؤدِّي إلى ضعفه علَّة خارجية ... ؟

الشيخ : ما فهمت ... .

السائل : إذا كان الراوي توفَّرت فيه الشروط من حيث الضَّبط والعدالة هل يمكن علَّة خارجية تدخل عليه تؤدِّي إلى ضعف حديثه ؛ - مثلًا - عبد الله المقري الذي كان جاره ... الأحاديث بين كتبه ، فالذي خرج عن الضبط والعدالة تكون علَّة خارجية تؤدِّي إلى ضعف الحديث ؟

الشيخ : وإلا هذه من باب الغفلة !

السائل : تدخل في ماذا الغفلة ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : الغفلة .

الشيخ : تدخل في ماذا ؟

السائل : تدخل في الضَّبط يعني .

الشيخ : هو في ضبط روايته حينما يحدِّث لا يفرِّق بين ما سمعه من شيخه أو ما لُقِّنَه أو دُسَّ عليه في كتبه ؛ وضح لك الجواب ؟

السائل : إي نعم ، وضح .

مواضيع متعلقة