الكلام على متابعة الإمام . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على متابعة الإمام .
A-
A=
A+
السائل : " ربنا ولك الحمد " لا ينفي أن يقول المقتدي كما يقول الإمام : " سمع الله لمن حمده " ، فكما يقول الإمام : " آمين " فأنتم - أيضًا - تقولون : " آمين " ، لكن ينبغي أن يأتي تأمين المقتدي غير سابق للإمام ؛ بل عقبه بالتمام ، وبهذا تعرف أن ما يفعله عامة المقتدين اليوم لإعراضهم عن ذكر ... ، وهو خلاف أمر الرسول - عليه السلام - من جهة ، ... نقدًا لهذا ... فهذه قطيعة أخرى لا أريد ... ، لعلي أجبتك فإن هنا من ينتظرني أن أجيبه ، وقد يعني ... أنت ذكرته ، لأنَّا ما أجبناه عن سؤاله ... .

السائل : ... .

الشيخ : إيش ؟

السائل : ... أكتب ذكر القيام ... .

الشيخ : آ ، اكتب - بارك الله فيك - أن المقتدين اليوم خلف الإمام إذا قال الإمام : " سمع الله لمن حمده " هم يقولون : " ربنا ولك الحمد " ، هذا خطأ ، والصواب أن يقولوا كما قال الإمام ، فالإمام ينتقل من الركوع إلى القيام يقول : " سمع الله لمن حمده " ، هذا ورد الإنتقال من الركوع إلى القيام " سمع الله لمن حمده " ، فإذا ما استتمَّ قائمًا ماذا يقول ؟

السائل : " ربنا ولك الحمد " .

الشيخ : " ربنا ولك الحمد " ، كذلك ينبغي على المقتدي أن يفعل ، فإذا قال الإمام : " سمع الله لمن حمده " فالمقتدي - أيضًا - يشاركه فيقول : " سمع الله لمن حمده " ، فإذا استتمَّ قائمًا قال : " ربنا ولك الحمد " ، فكنا نفتح هذه القضية ؛ لأن أكثر الناس لا يفعلون .

السائل : ... .

الشيخ : إذا كان يأذن لنا ؛ لأنُّو هو الذي فتح هذا الباب وصلَّى عليه ... .

سائل آخر : ... يقول العلماء : أن ما جاء في حديث المسيء صلاته كله واجب ، وأخرجتم في " صحيح النسائي " أنه جاء في فقهه أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - علَّمه أن يقول إذا رفع : " سمع الله لمن حمده " ؛ فعلى هذه تكون واجبة ؟

الشيخ : طبعًا .

السائل : يعني التسميع هنا يكون واجب ؟

الشيخ : إي نعم .

السائل : ما في شي صرفو عن ؟

الشيخ : لا ما فيه ... .
  • فتاوى جدة - شريط : 6
  • توقيت الفهرسة : 00:21:29
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة