سائل يقول : نرجو إيضاح موقف العلماء من الحديث الذي يكون في سنده رجل يعني حالته صدوق ، علمًا بأن الشيخ الطَّحَّان يقول : إن حديثه ضعيف ! - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سائل يقول : نرجو إيضاح موقف العلماء من الحديث الذي يكون في سنده رجل يعني حالته صدوق ، علمًا بأن الشيخ الطَّحَّان يقول : إن حديثه ضعيف !
A-
A=
A+
السائل : في أحد الإخوة يسأل بيقول : أرجو إيضاح موقف العلماء من الحديث الذي يكون في سنده رجل يعني حالته صدوق ، يقول علمًا بأن الشيخ الطَّحَّان يقول إن حديثه ضعيف ، ... الشيخ الطَّحَّان .

سائل آخر : الشيخ محمود الطَّحَّان .

الشيخ : محمود الطَّحَّان .

الجواب : مع الأسف يضطرُّنا بعض الناس حينما يسمُّون أشخاصًا أن نشرح هؤلاء الأشخاص ، محمود الطَّحَّان هو من جملة هؤلاء الدكاترة المُحدثين الذين همُّهم أن يحصلوا على شهادة دكتور في مادة الحديث ، وهو لم يضيِّع سنة من عمره فقط ، سنة من عمره لتحقيق ما قرأه نظريًّا في كتب المصطلح حتى حصَّل الشهادة ، فمن البلاء في العصر الحاضر أن جماهير القرَّاء لا يحقِّقون كلمة مأثورة ... .



ذكرها الإمام مسلم في مقدمة " صحيحه " ... .



... أمير المؤمنين الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني ، أمير المؤمنين حقًّا ، لم يستحقَّ هذا اللقب سواه إلى هذا العصر يصنِّف الرواة الذين ذكرهم بكتابه المعروف بـ " تقريب التهذيب " أصنافًا فيقول - مثلًا - : أرقة طبقة من جاء فيه قول العلماء أنه " ثبت ثبت " أو " ثقة ثقة " ، ثم ينزل طبقة فيقول : من قيل فيه " ثقة " أو " حافظ " أو " ضابط " ثم ثم ، من قيل فيه : " صدوق " ، ثم بعده مرتبة أخرى من قيل فيه : " صدوق سيِّئ الحفظ " ، فأنا الآن أُلفت نظركم بين من قيل فيه " صدوق " ومن قيل فيه : " صدوق سيِّئ الحفظ " ، فمن كان صدوقًا سيِّئ الحفظ فهو الضَّعيف ، أما من وُصف بأنه صدوق ولم يُقرن معه بأنَّه سيِّئ الحفظ فهذا أقل أحواله أن يكون حديثه حسنًا .

ونصيحتي أخيرًا : أن من استطاع منكم ألَّا يأخذ عن أهل العصر خاصَّة ذوي الشهادات التي تصدر لربما بطرق غير دراسيَّة ، وإنما ملتوية ، ألَّا يستفيد منهم شيئًا ، لأنهم يقولون بدون تثبُّت وبدون تحقُّق ، وإنما ليعلُ قليلًا إلى من كان قبل هذا العصر من العلماء ؛ ففي ذلك أمان من أن يقع في مثل هذه الانزلاقات ... .

مواضيع متعلقة