كنتم استأجرتم دارًا لعقد الدروس السلفية ، ما المنهج المُتَّبع الذي كان في دروسكم ؟ وهل كنتم تقرؤون كتبًا أم كانت دروسكم عامَّةً ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كنتم استأجرتم دارًا لعقد الدروس السلفية ، ما المنهج المُتَّبع الذي كان في دروسكم ؟ وهل كنتم تقرؤون كتبًا أم كانت دروسكم عامَّةً ؟
A-
A=
A+
الحويني : طيب ؛ يعني مضى في المجلس الماضي أن كنتم استأجرتم دارًا في دمشق لـ ... .

الشيخ : بعض الدروس .

الحويني : الدروس السلفية ونحو ذلك ، إيه المنهج المُتَّبع عندكم آنذاك تقرؤون كتابًا ولَّا هي دروس عامة من دروس ... ؟

الشيخ : لا ، هو أذكر أنني أول شيء درَّست الإخوان هو كتاب " زاد المعاد في هدى خير العباد " لابن القيم الجوزية ، وكنت أقرأ عليهم المقطع من كتاب " الزاد " ، ثم أعلق عليه بما عندي من علم سابق أو من تعليقات استحضرتها قبل الحضور للدرس ، وكان الدرس يومئذٍ ما بين ثلاث أرباع الساعة والساعة الكاملة ، ثم بعد ذلك نصف ساعة للإجابة عن الأسئلة ، وبعد أن انتهيت من الجزء الأول من " زاد المعاد " أظن - والله أعلم إن لم أكن نسيت - طلبوا مني أن أدرِّس عليهم كتاب " الروضة النديَّة شرح الدرر البهيَّة " ، لأنُّو حقيقة كتاب " زاد المعاد " كتاب علمي يعني ما يتحمَّله كل الطلبة ، بينما " الروض الندية " مكثف يعني يبدو ، ففعلًا درَّست عليهم هذا الكتاب من أوله إلى آخره ، وهكذا فيما بعد أظن جاء دور " الترهيب والترغيب " ، ومن كل هذه الدراسات كان هناك مجهود علمي الأصل فيه هو التحضير ، وكان من آثار ذلك " التعليقات الجياد على زاد المعاد " - أعني الجزء الأول - ، وتعليقات موجودة على هامش " الروضة الندية " ، و " التعليق الرَّغيب على الترغيب والترهيب " ، لأنُّو كان طبيعتي أن لا أُلقي عليهم حديثًا إلا بعد التثبُّت من صحته والتأكد مما يعني يُراد من فقهٍ أو معنًى ، هكذا كان في القائم الدَّرس هناك .

لكن لا بدَّ من استدراك ؛ ثم استأذنَّا في بعض المراحل غرفة من دار ، لكن فيما بعد أحد إخوانا تطوَّع لشقَّة له ، فجعلها شبه وقف على هذا الدرس ، وكانت الشقة عبارة عن أربع محلات ، لكنه لم يرفع الجُدُر الفاصلة بينها ، فأصبحت مسجد يعني ليس فيه جُدُر ، فكان يعني يمتلئ هذا المكان بالرَّاغبين في تلقِّي العلم ، والآن لعلنا نكتفي بهذا إلى يوم آخر ، وليكون ذلك غدًا إن شاء الله .

مواضيع متعلقة