حديث حذيفة بن اليمان : وهل بعد هذا الشَّرِّ من خير ؟ قال : ( نعم ، وفيه دَخَن ) . قال : وما دَخَنه ؟ قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، ويستنُّون بغير سنَّتي ) ؛ فما رأيكم في هذا الدَّخَن بالدعوة بالتمثيليات والأناشيد وتقليد لباس الغرب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حديث حذيفة بن اليمان : وهل بعد هذا الشَّرِّ من خير ؟ قال : ( نعم ، وفيه دَخَن ) . قال : وما دَخَنه ؟ قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، ويستنُّون بغير سنَّتي ) ؛ فما رأيكم في هذا الدَّخَن بالدعوة بالتمثيليات والأناشيد وتقليد لباس الغرب ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، حديث حذيفة ، حذيفة بن اليمان : كنَّا في جاهلية وشرٍّ ، فأتى الله بهذا الخير ؛ فهل بعد هذا الخير من شرٍّ ؟ قال : ( نعم ) ، ثم قال : وهل بعد هذا الشَّرِّ من خير ؟ قال : ( نعم ، وفيه دَخَن ) . قال : وما دَخَنُه ؟ قال : ( قوم يهدون بغير هديي ، ويستنُّون بغير سنَّتي ) . يا شيخ ، ما رأيكم نفسِّير هذا الدخن بالدعوة بالتمثيليات والأناشيد وتقليد لباس الغرب ؟

الشيخ : بلا شك هذا دَخَن مضاعف ؛ لأنه دخل على المسلمين في العصور المتأخِّرة ، ثم هم الذي أفهَمُه من الدَّخن هنا هو التقصير في تطبيق الأحكام الشرعية في بعضها يعني ، لكن أولى وأولى أن يكون دَخَنًا إذا ابتدعوا بدعًا كثيرة وتقرَّبوا بها إلى الله - عز وجل - ، وأشدُّ ما تكون هذه البدعة ضلالةً أن تقوم مقام تلاوة القرآن الكريم ، وهذا كما كان قديمًا بين الصوفية حيث كانوا يتغنَّون بأناشيدهم الصوفية ، ويستغنون بها عن التغنِّي بالقرآن ؛ فهذا سَيُعيد التاريخ نفسه ، وسيصبح الشباب ينصرفون عن تلاوة القرآن وعن التغنِّي به إلى التغنِّي بالأناشيد التي يسمُّونها بالأناشيد الدينية أو الإسلامية .
  • رحلة النور - شريط : 88
  • توقيت الفهرسة : 00:39:47
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة