ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته " الأكملية " في الأقوال التي وردت في إثبات الحواس الخمس لله - عز وجل - ، ثم ذكر أقوال أهل العلم والأئمة ، ونفيهم لحاسَّة الذوق ، ولم يتكلم عن حاسَّة الشَّمِّ ، وأثبت حاسَّة اللَّمس ؛ فما هو القول في هذه المسألة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته " الأكملية " في الأقوال التي وردت في إثبات الحواس الخمس لله - عز وجل - ، ثم ذكر أقوال أهل العلم والأئمة ، ونفيهم لحاسَّة الذوق ، ولم يتكلم عن حاسَّة الشَّمِّ ، وأثبت حاسَّة اللَّمس ؛ فما هو القول في هذه المسألة ؟
A-
A=
A+
السائل : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته " الأكملية " في الأقوال التي وردت في إثبات الحواس الخمس لله - عز وجل - ، ثم ذكر أقوال أهل العلم والأئمة ، ونفيهم لحاسَّة الذوق ، ولم يتكلم عن حاسَّة الشَّمِّ ، وأثبت حاسَّة اللَّمس ؛ فما هو القول في هذه المسألة ؟

الشيخ : أي مسألة ؟

السائل : إثبات كم حواس لله - عز وجل - ، قال : نفيهم لحاسَّة الذوق ، ولم يتكلم عن حاسة الشَّمِّ ، وأثبت حاسة اللَّمس ؛ فما هو القول في هذه المسألة ؟

الشيخ : -- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته -- .

السائل : واحدة أثبتت وواحدة سكت عنها ، والثانية .

الشيخ : أما حاسَّة السمع ؛ نحن لا نقول أن لله حواس ، لكن نقول : أن الله أثبت لنفسه - كما تكلَّمنا بعد الصلاة - صفة السمع والبصر ، وهو سميع بصير ، لكن ما نقول : له حاسَّة السمع ، ولا نقول - أيضًا - : له حاسَّة البصر ؛ لأن الحواسَّ من طبيعة الناس ، فالحاسَّة التي لم يثبتها الشَّم قلت ولَّا إيش ؟

السائل : نعم ، الشَّم .

الشيخ : الشَّم ، والسمع ؟

السائل : اللَّمس والشَّم والذَّوق .

الشيخ : أنا لا أعلم ، هو أثبت الذوق يقول عن ابن تيمية ؟

السائل : لا ، أقول : نفى الذَّوق ، ولم يتكلم عن الشَّمِّ ، وأثبت اللَّمس .

الشيخ : اللَّمس ما أذكر أن هناك حديثًا صحيحًا ، الذي نقل هذا عن ابن تيمية نَقَلَه هكذا ولم يذكر ابن تيمية أيَّ دليل لما أثبت ؟!

السائل : ذكر عن ... .
  • رحلة النور - شريط : 81
  • توقيت الفهرسة : 00:02:11
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة