يقول المصنِّف وأحال الكلام عليهم إلى تخريجه لأحاديث كتاب " المصطلحات الأربعة " للمودودي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
يقول المصنِّف وأحال الكلام عليهم إلى تخريجه لأحاديث كتاب " المصطلحات الأربعة " للمودودي ؟
A-
A=
A+
السائل : هنا يا شيخ ، يقول المصنف وأحال الكلام عليهم إلى تخريجه لأحاديث كتاب " المصطلحات الأربعة " للمودودي ؟

الشيخ : هذا الذي أردت أن أستدركه على ما فاتني ، مصطلحات المودودي طُبع طبعة أولى ولديها تخريج ، ثم أُعيد طباعة هذا الكتاب مع الأسف في بعض الطَّبعات لعلها أكثر الطبعات دون هذا التخريج ، ولذلك فهذا المؤلِّف أو غيره وقف على هذه الطبعات التي ... عنها تخريجنا ... ، فالطَّبعة التي كنت خرَّجت أحاديث الكتاب فيها كانت مطبوعة في دمشق ، فلو أن المؤلف يقول - مثلًا - ما وجدت تخريج هذا الحديث في هذا الكتاب كتاب ... طبعة كذا ؛ كان أدقَّ تعبيرًا من هذا الإطلاق ، في شيء أيضًا ؟

السائل : في سؤال ثاني أيضًا ؛ حديث رقم 607 ... ذكر أنه عزاه للإمام أحمد ... هذا المودودي المقصود .

الشيخ : نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : الآن أنا أتكلم عن كتاب المودودي ، أما هو ملاحظته بمحلِّها ، أمَّا جزمه بنفي وجود الحديث في " مسند أحمد " فهذا مما يدخل في أول الكلام ، يمكن أن يكون صحيحًا وأن يكون عزوي إيَّاه وهمًا ، ويمكن أن يكون هذا هو ... ، وتأكيدي لهذا أو ذاك لا يمكن وليس عندنا المراجع التي تجعَلُنا نقطع بوهمي أو بوهمِه ، هذا ينبغي أن يُراجع فيه إلى الكتب التي تخرِّج الأحاديث بدقَّة أو تُشير إلى ألفاظها في ... المعجم في " فهرسة ألفاظ الحديث " و " مفتاح كنوز السنة " ونحو ذلك ممَّا يتعلَّق أنا بي شخصيًّا ؛ حيث عندي كتاب أسمِّيه " معجم الحديث " ، وهو يغطِّي ... مُرتَّب على الحروف الهجائية أسمِّيه بـ " معجم الحديث " ، وأكثر مادة هذا المعجم من مخطوطات الظاهرية ، ويوجد في كثير من الأحيان تخريج إضافي على المصادر التي ذكرتُها من مخطوطات الظاهرية ، فإضافة تخريجات جديدة من الكتب المطبوعة ؛ فهذا وذاك مما ينبغي أن أرجع إليه لأخطِّئ نفسي وأخطِّئ غيري .
  • رحلة النور - شريط : 69
  • توقيت الفهرسة : 00:07:26
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة