المرأة في بيتها إذا صلت الفجر ؛ فهل تجلس وتصلي ركعتين ثم يكون لها أجر حجة وعمرة تامة كما ورد في الحديث ، ويكون لها مثل أجر الرجل الذي قام بذلك في المسجد ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
المرأة في بيتها إذا صلت الفجر ؛ فهل تجلس وتصلي ركعتين ثم يكون لها أجر حجة وعمرة تامة كما ورد في الحديث ، ويكون لها مثل أجر الرجل الذي قام بذلك في المسجد ؟
A-
A=
A+
السائل : أنا صاحب السؤال هذا ، هو يقول : من صلى في جماعة والنساء لم يصلِّين في جماعة ، هل يدخلْنَ في الحديث ؟

الشيخ : ما هو الأفضل للنساء الصلاة في المسجد أم في البيت ؟

السائل : ... في البيت .

الشيخ : طيب ؛ فإذا صلَّت في المسجد وجبت ؛ يشملها الحكم ؟

السائل : يعني هذا السؤال .

الشيخ : لا ، ليس ... . أنت السؤال حسبما قرأ الأستاذ هنا هو : المرأة في بيتها إذا صلت الفجر فهل تجلس وتصلي ركعتين ، ويكون لها مثل أجر الرجل الذي صلى بالمسجد وصلى ركعتين ، هكذا كان سؤالك ؛ أليس كذلك ؟

السائل : علمًا بأن الحديث يقول : من صلى في جماعة .

الشيخ : أنا عارف يا أخي ... إلى حكم غير معروف سألته أنا ، ما هو الأفضل بالنسبة للنساء آلصلاة في المسجد أم الصلاة في البيت ؟ الجواب : الصلاة في البيت ، الآن لتنظر السؤال السابق ببعض التطوير فأقول : أتصحُّ صلاة المرأة في المسجد أم لا تصح ؟ تصح ، فإذا صحت صلاة المرأة في المسجد أيصحُّ لها أن تجلس في مسجدها في مكان صلاتها حتى تذكر الله ، ثم إذا طلعت الشمس صلَّت تلك الركعتين ؛ أم لا يصح لها ذلك ؟ هذا هو السؤال السابق مع شيء من التفصيل البسيط ؛ مفهوم السؤال ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ؛ معروف الجواب لديك .

السائل : ... يصح .

الشيخ : طبعًا ، فإذا صحَّ في صلاة لها بالنسبة لصلاتها في بيتها صلاتها في مسجدها مفضولة ، وصلاتها في بيتها فاضلة ، وما صح فعله في الصلاة المفضولة لا يصح فعله في الصلاة الفاضلة ؟ قل ولا تخشَ : ذلك من باب أولى . واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الحمد لله .

... ... ... .
  • رحلة النور - شريط : 62
  • توقيت الفهرسة : 00:44:08
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة