قرأت في كتاب " حياة الألباني " لـ " محمد الشيباني " أنك قد علَّقت على كتاب " الباعث الحديث شرح اختصار علوم الحديث " لابن كثير تأليف أحمد شاكر ، ولكنَّنا لم نطَّلع عليه فيما نعلم ، فأين هو ؟ ونودُّ أن لو ألَّفت في المصطلح كتابًا سهلَ التناول لطلبة العلم ، وهذا من حسن الظَّنِّ بك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قرأت في كتاب " حياة الألباني " لـ " محمد الشيباني " أنك قد علَّقت على كتاب " الباعث الحديث شرح اختصار علوم الحديث " لابن كثير تأليف أحمد شاكر ، ولكنَّنا لم نطَّلع عليه فيما نعلم ، فأين هو ؟ ونودُّ أن لو ألَّفت في المصطلح كتابًا سهلَ التناول لطلبة العلم ، وهذا من حسن الظَّنِّ بك ؟
A-
A=
A+
السائل : لقد قرأت في كتاب " حياة الألباني " لـ " محمد الشيباني " أنك قد علَّقت على كتاب " الباعث الحديث شرح اختصار علوم الحديث " لابن كثير تأليف أحمد شاكر ، ولكنَّنا لم نطَّلع عليه فيما نعلم ، فأين هو ؟ ونتعذَّب - يا شيخ - كثيرًا أنك لم تؤلِّف في المصطلح كتابًا سهلَ التناول لطلبة العلم ، وهذا من حسن الظَّنِّ بك ؟

الشيخ : جزاهم الله خيرًا على حسن الظَّنِّ ، ولكني أقول بالنسبة لـ " الباعث الحثيث " هي دروس كنت ألقيها على بعض الطلبة في دمشق أفراد قليلين جدًّا ، فكنت أعلِّق على بعض المواضيع وليست تعليقات متكاملة آخذ بعضها برقاب بعض ؛ بحيث أنه يصح أن يُطبع الكتاب بتعليقات الألباني كما طُبع بتعليقات أو حواشي الشيخ محمد شاكر القاضي المصري ، فلذلك فالنسخة موجودة عندي وأنا أستفيد من بعض هذه التعليقات ، وإلا ما أرى أنه يصلح للنشر ؛ لأنه ينبغي إعادة النظر مجدَّدًا وإتمام التعليقات كما ينبغي ، وهذا ما لا أجد سبيلًا إليه .
  • رحلة النور - شريط : 58
  • توقيت الفهرسة : 00:40:15
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة