هل من علامات حسن الخاتمة رؤية المغسِّل بياضَ جلد الميت ؟ أو يرى أنه يبتسم ؟ وكذا بالنسبة لما نسمعه عن المجاهدين في أفغانستان بعد موت أحدهم من شمِّ رائحة المسك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل من علامات حسن الخاتمة رؤية المغسِّل بياضَ جلد الميت ؟ أو يرى أنه يبتسم ؟ وكذا بالنسبة لما نسمعه عن المجاهدين في أفغانستان بعد موت أحدهم من شمِّ رائحة المسك ؟
A-
A=
A+
السائل : هل من علامات حسن الخاتمة رؤية المغسِّل بياضَ جلد الميت ؟ أو يرى أنه يبتسم ؟ وكذا بالنسبة لما نسمعه عن المجاهدين في أفغانستان بعد موت أحدهم من شمِّ رائحة المسك ؟

الشيخ : أما ما ذُكر قبلَ رائحة المسك فلا يوجد شيء يستلزم أن يكون ذلك من البشائر ، أما رائحة المسك فتترامى يمكن أن يكون ذلك ، ولكن القضيَّة تحتاج إلى روية وتبصُّر في رواية هذه القصص التي تُنقل عن بعض المجاهدين من فوحان رائحة المسك بالنسبة لبعضهم ، فقد تناقضت الأقوال في هذه المسألة ، فبعضهم أنكرها أشد الإنكار ، وبعضهم أقرَّها مؤكدًا لصحتها ، ومنهم الشيخ عبد الله عزام - رحمه الله - أكَّد ذلك في غير ما حديث له ، بل لعلكم اطَّلعتم على رساله له في ذلك ، ثم أُشيع عنه لما قُتِلَ - رحمه الله - أيضًا أنه شمُّوا منه رائحة طيبة ، فأنا أقول : هذا ممكن ؛ لأن ربنا - عز وجل - يُكرم بعض عباده بما يشاء ، أما هل هذا وقع أو لا ؟ فأنا لست شاهدًا ولست مصدِّقًا ولا مكذِّبًا .
  • رحلة النور - شريط : 58
  • توقيت الفهرسة : 00:38:35
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة