ما حكم البسملة للوضوء داخل دورة المياه ، خاصَّة وكما تعلم أن دورة المياه تشمل المغاسل ومكان قضاء الحاجة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم البسملة للوضوء داخل دورة المياه ، خاصَّة وكما تعلم أن دورة المياه تشمل المغاسل ومكان قضاء الحاجة ؟
A-
A=
A+
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبيَّ بعده ؛ أما بعد :

فحياك الله يا شيخنا في بلدك الثاني ، ونقول لك : لا بأس طهور إن شاء الله ، وأطال الله في عمرك حتى ننتفعَ بعلمك ، ونخبرك بمحبَّتنا لك في الله ، وإن الفضل لله ثم لك في تأليف هذا المنهج الصحيح إلى تلقي الإسلام قولًا وعملًا ، وجزاك الله عنَّا خير الجزاء .

السؤال الأول : ما حكم البسملة للوضوء داخل دورة المياه ، خاصَّة وكما تعلم أن دورة المياه تشمل المغاسل ومكان قضاء الحاجة ؟

الشيخ : هذا أسئلة النساء قلت ؟

السائل : نعم ، نساء الخُبَر والدَّمام .

الشيخ : ما شاء الله ! لقد تكلَّمنا كثيرًا في هذه المسألة ، وإذ قد طلبتم الاختصار في الإجابة ، فنقول : إن البسملة التي تُشرع بالنسبة لِمَن يريد قضاء الحاجة قُبيلَ أن يخلع ثيابه ويجلس لقضاء الحاجة ، فلا يضرُّ بعد ذلك أن يكون المرحاض في غرفة صغيرة وبجانب المرحاض حمَّام ومغسلة ، لا يضرُّ هذا كله ؛ لأننا نفترض أنه لو كانت المغسلة في جانب المرحاض ؛ المغسلة التي يتوضأ فيها ، فهو حينما يقف ليقعد على المرحاض فقبل أن ينزعَ ثيابه يقول : بسم الله ، وكذلك عند الخروج يقول : غفرانك ، هنا ما في خروج ؛ لأنه سينتقل إلى المغسلة ، لكن المقصود هنا في الخروج أن يجمع ثيابه ، وأن يمشي ولو خطوة واحدة ويقول : غفرانك ، هذه الجواب عن هذه المسألة .

السائل : إذًا حتى ذكر الدخول يكون في دورة المياه ؟

الشيخ : هو كذلك ، ليس في داخلها ؛ لأنُّو الذي فهمته ليس مرحاضًا محصورًا ، وإنما في داخل غرفة .

السائل : فيه مرحاض وفيه مغسلة .

الشيخ : أيوا ، فحينما يتقدَّم إلى المرحاض يجلس هنا يقول : أعوذ بالله من شرِّ الخبث والخبائث ، وإذا انتهى ورفع ثيابه حينئذٍ يقول : غفرانك ، ولو مشى خطوة واحدة .
  • رحلة النور - شريط : 58
  • توقيت الفهرسة : 00:14:30
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة