بالنسبة للصلاة ؛ إذا لم يُسمع المصلِّي نفسه سورة الفاتحة - مثلًا - ، هل تبطل صلاته حينئذٍ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة للصلاة ؛ إذا لم يُسمع المصلِّي نفسه سورة الفاتحة - مثلًا - ، هل تبطل صلاته حينئذٍ ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للصلاة - يا شيخ - هل يشترط أو هل يبطل الصلاة إذا لم يتلفَّظ الإنسان بالأمور الواجبة أو الأحكام التي يكون فيها قوي هل يبطل هذا يا شيخ ؟ لأن بعض أهل العلم يقول : إنَّه يُبطل الصلاة ؟

الشيخ : حدِّدْ ما هو الشيء الذي يبطل أو لا يبطل ؟

السائل : إذا لم يُسمع المصلي نفسه - مثلًا - سورة الفاتحة فيمكن صلاته باطلة ؛ هل هذا صحيح ؟

الشيخ : أنت تقول إذا لم يُسمع أم تريد أن تقول : إذا لم يحرِّك لسانه ؟

السائل : لم يُسمع يا شيخ ، من باب أولى إذا .

الشيخ : لا ؟ " الجميع يضحك " .

السائل : يعني - شيخ - إذا ما أسمَعَ .

سائل آخر : الحالتين يا شيخ .

السائل : يعني الأولى أعم من الثانية يا شيخ ، فتدخل هذيك في الأولى .

الشيخ : الأولى أعم من الثانية ، الأولى إيش فيها ؟

السائل : أن يُسمع نفسه ، وأما الثانية هذه أخصُّ يعني .

الشيخ : أيُّها أهمُّ الأولى أم الثانية ؟

السائل : عندي يعني ؟

الشيخ : عندك ولَّا عندي ؟ " الجميع يضحك " .

السائل : الأولى يا شيخ .

الشيخ : لأ ، الثانية .

السائل : طيب ؛ الثانية نعم .

الشيخ : صح ؟

السائل : صح ، نعم .

الشيخ : طيب .

سائل آخر : طيب ؛ جاوب ع السؤال .

الشيخ : الله يهديك ، أنت نعسان متل حكايتي !! " الجميع يضحك " .

تعبيرك أن يُسمع نفسه قد يصح أحيانًا ولا يصح دائمًا ، أما تعبيرك الثاني أن يحرِّك لسانه فهذا قاعدة مطَّردة ، فقد يكون هناك إنسان سمعُه ثقيل ، بل هو أصم لا يسمع صوته بأذنه ، لكن يعرف أنه يحرِّك إيه ؟ لسانه ، وتحريك اللسان هو كناية عن أنه قرأ ، فيمكن أن نقول : قرأ فلان وأسمع نفسه ، وقرأ فلان وما أسمع نفسه ، إذا كان الثاني ما أسمع نفسه لِصَمَمٍ في أذنيه فهو قارئ ، وإذا ما أسمع نفسه ولا صمم في أذنيه ، بل سمعه طبيعي جدًّا ؛ فهو لم يقرأ كما ينبغي ، لأنه تعرف أنت الأحرف العربية لها مخارج يختلف مخرج عن آخر ، ولذلك فالعبارة الدقيقة هو أن يحرِّك لسانه ، وهذا التعبير هو الذي جاء القرآن ؛ قال : " لا تحرك لسانك لتعجل به " ها ؟ (( لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ )) ... طيب ؛ اسمحوا لنا إذًا نكمِّل هالكلمة وبس .

فأقول : تحريك اللسان هو كناية عن القراءة ، والقراءة ولا شكَّ هو المقصود ، لأنُّو قد تكون القراءة تصوُّر ذهني ، وليست هذه القراءة المشروعة ؛ فحينما نسمع قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا صلاةَ لِمَن لم يقرَأْ بفاتحة الكتاب ) ، رجل وضع المصحف أمامه وصار يقرأ بعينه ، ما حرَّك لسانه ، هذا ما قرأ ، ولذلك فقول العلماء الذين أشرت إليهم قولهم حقٌّ ، لكن التعبير ما هو دقيق ، حين يُقال أن يُسمع نفسه ؛ لأنه قد يعرض له شيء يمنعه من أن يُسمع نفسه ، قد يكون رجل سمعٌه كما قلنا طبيعي لكن في حوله غوغاء وضوضاء ، ويقرأ قراءة لو خلا بنفسه لَسَمِعَها ؛ أليس هذا معلومًا ؟ فإذًا ليس التعبير هذا بالتعبير الدقيق ، وإنما أن يحرِّك لسانه فهذا هو القراءة ، وإذا ما حرَّك لسانه كما قرأت فقول العلماء هو الصحيح .
  • رحلة النور - شريط : 58
  • توقيت الفهرسة : 00:09:44
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة