قد حسَّنت حديثًا في الترمذي وابن ماجة ، وهو حديث جابر : " بأن الله كلَّم أباه كفاحًا من غير حجاب " ؛ فهل نعتقد بأن الله كلَّمه وهو في البرزخ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قد حسَّنت حديثًا في الترمذي وابن ماجة ، وهو حديث جابر : " بأن الله كلَّم أباه كفاحًا من غير حجاب " ؛ فهل نعتقد بأن الله كلَّمه وهو في البرزخ ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الوالد - حفظك الله - ، لقد حسَّنت حديثًا في الترمذي وابن ماجة ، وهو حديث جابر : " بأن الله كلَّم أباه كفاحًا من غير حجاب " ؛ فهل نعتقد بأن الله كلَّمه وهو في البرزخ ، وجزاك الله خيرًا ؟

الشيخ : لا شك أن هذا الحديث يدلُّ دلالة واضحة أنه كلَّمَ ، ولا نستطيع أن نصنع صنيع المعطِّلة الذين يتأوَّلون النصوص حتى يخرجوا بها عن دلالتها الظاهرة ، ونقول : سيكلِّمه !! لقد قال - عليه الصلاة والسلام - وهو أفصح من نطق بالضاد أنه كلَّمَ والد جابر - رضي الله عنهما - ، رضي الله عن الأب والولد ، كلَّمه هكذا ، وما قال سيكلِّمه ، فنحن نؤمن بالغيب كما قال ربُّ العالمين : (( ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ )) ولا نقول : كيف ؟ ولم ؟ لأن ذلك يدل على ضعف الإيمان .

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 56
  • توقيت الفهرسة : 00:38:17
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة