في مسألة تارك الصلاة في الحديث الوارد : ( فمن تركها فقد كفر ) أي : تاركها ، فاللفظ يعود على التارك وليس الترك ؛ بخلاف حديث : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
في مسألة تارك الصلاة في الحديث الوارد : ( فمن تركها فقد كفر ) أي : تاركها ، فاللفظ يعود على التارك وليس الترك ؛ بخلاف حديث : ( سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ) ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، اليوم تارك الصلاة ذكرت تارك الصلاة تهاونًا يا شيخ ، قلت أنه النصوص التي وردت في تارك الصلاة تهاونًا لم تُطلق عليه لفظة كفر أو أنه كافر ؛ ... هو كفر ، ( فمن تركها ؛ فقد كفر ) ، مو بالتقدير : فمن تركها فقد كفر ؛ هو أي : تاركها يعني ما يعود على ... ؟

الشيخ : ... للصلاة .

السائل : إن شاء الله نذهب يا شيخ .

الشيخ : طيب ؛ سجِّل سؤالك هذا ، ونجيب عنه ؛ مع أننا تكلمنا في هذا مفصَّلًا .

السائل : لكن أقصد حنا ذكر الشيخ ناصر كيف يعني لو أشكل على أحد وقال هذا ؛ كيف يُرَدُّ عليه ؟

الشيخ : أجبنا عنه ، أنت كنت في المجلس ولَّا لأ أيضًا ؟

السائل : ... لكن أقصد هنا يعود على تارك وليس الترك ، يعني هو يعود عليه هو ؛ ( مَن تركها ) ؛ هو يعني الرجل ولَّا كيف يا شيخ ؟

الشيخ : ونحن بنقول عن غيره ؟

السائل : أليس ... تركها ؟

الشيخ : هو إيش قال فهو كافر ولَّا فقد كفر ؟

السائل : ( فقد كفر ) .

الشيخ : ( فقد كفر ) ، طيب ؛ مش على طول يعني عم تلاحِظ كلمة تارك أو ترك ؛ ليش عم تدندن حول كلمة الترك أو تارك ؟ شو مقصدك ؟

السائل : المقصد - يا شيخ - كأني فهمت من كلامك ... - يا شيخ - أنه ذكرت أن الكفر هناك ليس الكفر الأكبر ، وإنما هذا الفعل كفر مثل : ( سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر ) ، وما نطلق عليه كافر ، لكن أقصد ما يكون فيه اختلاف بين هذا الحديث وحديث : ( فمن تركَها ؛ فقد كفر ) ، حيث أن في الأولى يعود على القتال ، أما في الثانية يعود على التارك يعني نفس ... ؛ يعني يعود على الفعل في الأولى ، وفي الثانية هو كفر ؛ يعود على فعل القتال وفي ... يعني هو .

الشيخ : الترك هذا إيش الفرق بين ترك الصلاة وهو فعل لأنه لم يصلِّ ، وذاكَ قاتَلَ أخاه المسلم وقال فيه إنه كَفَرَ ؛ إيش الفرق بين الأمرين ؟

السائل : يعني نقول هنا يمكن - يا شيخ - أنك بالنسبة لتارك الصلاة تهاونًا يعني يكفر ؟

الشيخ : أنت تسأل عن شيء بحثنا قريب من نصف ساعة ، كيف أريدك الآن أن أُقنِعَك بأنه لا يكفر ما دام هو مؤمن ؟ كيف نكفِّره ؟ وضربنا على ذلك أمثلة وأمثلة كثيرة .

السائل : إذا أزلت الشبهة في هذه جزاك الله خير .
  • رحلة النور - شريط : 56
  • توقيت الفهرسة : 00:07:58
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة