التمثيليات الإسلامية هل هي توقيفيَّة أم اجتهادية ؟ وما رأيكم فيمن ينشر الدعوة من باب التمثيل والمسرح ويريد أن يستخدمها في الدعوة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
التمثيليات الإسلامية هل هي توقيفيَّة أم اجتهادية ؟ وما رأيكم فيمن ينشر الدعوة من باب التمثيل والمسرح ويريد أن يستخدمها في الدعوة ؟
A-
A=
A+
السائل : ... هل هي توقيفيَّة أم اجتهادية ؟ وما رأيكم فيمن ينشر الدعوة من باب التمثيل والمسرح ويريد أن يستخدمها في الدعوة ؟

الشيخ : هذا من جملة التشبه بالكفار ، فلا يجوز التمثيل في الإسلام ؛ لأن هذا التمثيل هو من عمل الكفار ، وقد تحدثنا كثيرًا في نهي الرسول - عليه السلام - عن التشبه وأمره بالمخالفة وآخر ما سمعتم في ذلك أن تأتوا بكلمة " ألا " مكان " ألو " ، فـ " ألو " هذه أجنبية ؛ فعليكم أن تستبدلوها بـ " ألا " أداة التنبيه هذه عربية ، فالتمثيل وسيلة غربيَّة كافرة ، لا يوجد عندهم ما عند المسلمين من المواعظ والقصص التي يحكيها ربُّنا - تبارك وتعالى - في القرآن ، أو يرويها نبيُّنا - صلى الله عليه وآله وسلم - في الأحاديث الصحيحة ؛ بحيث أنها تصوِّر هذه المجموعة من النصوص كثيرًا من الحوادث يعتبر بها المسلمون ، فيستغنون بها عن التمثيل ، وهذا التمثيل بالإضافة إلى أنه من عادات الكفار ... فيعجبني قول أحد الأدباء السوريين كان يقول : بأن هذا الإسلام جاء مفصَّلًا حسب المسلمين عقائدهم وأفكارهم وأذواقهم ، فلا تناسبهم هذه التمثيليات التي يقوم بها الكفار لأنها فُصِّلت حسب أذواقهم وحسب عاداتهم وتقاليدهم وكفرهم ، كما قال - تعالى - في القرآن : (( قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّىٰ يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ )) .

الشاهد : (( وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ )) ؛ فهذه التمثيليات فُصِّلت على أولئك الناس ، ضرب هذا الأديب السوري مثلًا كمثل الثوب فُصِّل على إنسان معتدل القامة معتدل البدانة ، فيُؤتى إليه بثوب ضيق ؛ فلا يستطيع أن يلبسه ، أو يُؤتى إليه بثوب واسع ؛ فيصير إيه ؟ ... ، فالإسلام هو الذي يليق بالمسلمين وبكلِّ أحكامه ، التمثيليات هي تقليد أوروبي ينبغي على المسلمين أن يستغنوا عن كل ما كان من هذا القبيل ، وبخاصَّة كما ذكرت آنفًا أنه يقع في التمثيليات كثيرٌ من الزور والكذب ، وهم يصرِّحون بذلك منشان تكون التمثيلية متجانسة ؛ آخذٌ بعضها برقاب بعض ، وهذا إذا خلا - كما قلنا - إما من الاختلاط بين الرجال والنساء ، أو على الأقل من تشبُّه بعض الرجال بالنساء ، وهذا التشبه يكفي وحده أن يكون سببًا لمنع التمثيليات هذه .

السائل : ... صورة الأقرع والأبرص فيقول إنه - سبحانه وتعالى - ... لكي يكون عبرة ، وهذه التمثيليات عبرة ... الحديث هذا .

الشيخ : ما شاء الله ! وهم من أرسلهم ؟ " الجميع يضحك " .

السائل : ربُّهم .
  • رحلة النور - شريط : 37
  • توقيت الفهرسة : 00:43:45
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة