ما هي نصيحتكم لمن ينتمي إلى جماعة ما من الجماعات الإسلامية المعاصرة ، مع ذكر المخالفة التي تقع فيها جماعة الإخوان والتبليغ ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي نصيحتكم لمن ينتمي إلى جماعة ما من الجماعات الإسلامية المعاصرة ، مع ذكر المخالفة التي تقع فيها جماعة الإخوان والتبليغ ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ ، ما هي نصيحتكم لمن ينتمي إلى جماعة ما من الجماعات الإسلامية المعاصرة ، مع ذكر المخالفة التي تقع فيها جماعة الإخوان والتبليغ ؟

الشيخ : أظن أن الجواب السابق كان يكفي للإجابة على السؤال ، لأنه لا يخرج عن الذي قبله ، إلا أنني أذكِّر كل المسلمين بأن على كل جماعة أن يكون في منهجهم الرجوع إلى الكتاب وإلى السنة وفهمهما على ما كان عليه سلفنا الصالح - رضي الله عنهم - في كلِّ أمور الدين ، لا فرق بين ما كان عقيدةً أو فقهًا أو سلوكًا ، وكل جماعة من الجماعات الموجودة اليوم في الساحة الإسلامية لا يوجد فيها من يعلنُ عن دعوته على هذا النهج الذي نصرِّح به وندعو إليه ؛ وهو الرجوع إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله وعلى منهج السلف الصالح ، هذا المنهج الذي أشار إليه ربُّنا - عز وجل -في قوله - تبارك وتعالى - : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرًا )) ، لقد ذكر الله - تبارك وتعالى - في هذه الآية قوله - عز وجل - (( ويتبع غير سبيل المؤمنين )) عطف هذه الجملة على قوله : (( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبيَّن له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين )) إشارةً منه - تعالى - إلى وجوب الاقتداء به - عليه الصلاة والسلام - وعدم مخالفته ومشاققته في طريق اتباعنا للمؤمنين الأولين ، وهم الذين ذكرهم رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - في حديث الفرق ؛ حيث قال - عليه السلام - في الحديث المشهور في آخره : ( وستفترق أمَّتي على ثلاث وسبعين فرقة ؛ كلُّها في النار إلا واحدة ) . قالوا : مَن هي يا رسول الله ؟ قال : ( هي الجماعة ) .

الجماعة هي سبيل المؤمنين المذكور في الآية السابقة ، وقد جاء تفسير هذه الجماعة في رواية أخرى فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( هي التي على ما أنا عليه وأصحابي ) ، ولهذا لا ينبغي أن يكتفيَ المسلم بقوله : أنا على الكتاب والسنة ثم يفسِّر الكتاب والسنة على ما يعنُّ ويخطر في باله إن لم نقل على ما يوافق هواه ، هذا لا يكون متَّبعًا لسبيل المؤمنين ، وإنما يكون متَّبعًا لهواه ؛ لذلك أكَّد ربُّنا - عز وجل - في الآية السابقة فقال : (( ويتَّبع غير سبيل المؤمنين )) ، فاتِّباع غير سبيل المؤمنين هو دليل الانحراف عن اتباع الكتاب والسنة ؛ لأن السلف الأوَّل كانوا على الكتاب والسنة بالمفهوم الصحيح ، ولما تفرَّق المسلمون بعد القرن الأول بخاصَّة وما تلاه من القرون إنما تفرَّقوا بسبب أنهم لم يضعوا نصب أعينهم الاقتداء بالصحابة الذين قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث السابق أنهم هم الفرقة الناجية ، وأكَّد ذلك - عليه الصلاة والسلام - في حديث العرباض - المعروف لدى الجميع إن شاء الله - وهو قوله - رضي الله عنه - : وعظنا رسول الله ... الراشدين المهديِّين من بعدي ، إلى آخر الحديث وهو معروف .

فالملاحظ هنا أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - لم يقتصر على قوله : ( فعليكم بسنَّتي ) ، بل عطف على ذلك فقال : ( وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) ، ما السِّرُّ في ذلك ؟ السِّرُّ في ذلك كالسِّرِّ في قوله : ( ما أنا عليه وأصحابي ) ؛ أي : إن هؤلاء الصحابة وفي مقدِّمتهم الخلفاء الراشدون هم الذين تلقَّوا الإسلام مبيَّنًا مفسَّرًا من فم النبيِّ - صلى الله عليه وآله وسلم - غضًّا طريًّا ، ثم طبَّقوه دون إفراط أو تفريط ، دون ميل يمينًا أو يسارًا ؛ لذلك فهم القوم الذين ينبغي أن يُقتدى بهم في فهم الكتاب والسنة وأن ... بهم في تطبيقهم إيَّاهما .

لذلك كان من الواجب في العصر الحاضر ألَّا نقتصرَ على الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة فحسب ؛ لأن كل الفرق التي جاء ذكرها في الحديث المشار إليها آنفًا وهي ثلاث وسبعون فرقة ، ما فيها فرقة وبخاصَّة في العصر الحاضر الآن حيث انتبه الناس لضرورة الرجوع إلى الكتاب والسنة فصارت كل طائفة تُعلن أنها - أيضًا - هي على الكتاب والسنة ، ولكنها لا تعلن أنها على منهج الصحابة وعلى منهج السلف الصالح ؛ بل ... قد يقول : أولئك رجال ونحن رجال ، ونحن نفهم الكتاب والسنة كما كانوا يفهمون ، وبذلك يضربون بتلك النصوص المتقدمة عرضَ الحائط ، ويخرجون عن كونهم من الفرقة الناجية ؛ لأن علامتها أن يمشوا على ما كان عليه الرسول وأصحابه ، هذا ما ينبغي أن نفهمه فيما يتعلق بالجماعات القائمة اليوم مَن وضعت نصبَ أعينها السَّير على كتاب الله وعلى حديث رسول الله وعلى منهج السلف الصالح ؛ هذا الذي يُرجى أن يكون على هدًى من ربِّه ، نسأل الله - عز وجل - أن يجعلنا منهم .
  • رحلة النور - شريط : 32
  • توقيت الفهرسة : 00:39:09
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة