سمعتُ منك أنك لا ترى الحزبيَّة ، فالذي نعرفه أنك من أبرز قيادات السلفيين ؛ فهل هناك فرقٌ بينكم وبين الجماعات السلفية المنظَّمة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سمعتُ منك أنك لا ترى الحزبيَّة ، فالذي نعرفه أنك من أبرز قيادات السلفيين ؛ فهل هناك فرقٌ بينكم وبين الجماعات السلفية المنظَّمة ؟
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ ، سمعتُ منك أنك لا ترى الحزبيَّة ، فالذي نعرفه أنك من أبرز قيادات السلفيين ؛ فهل هناك فرقٌ بينكم وبين الجماعات السلفية المنظَّمة ؟

الشيخ : لا شك أنه لا حزبيَّة في الإسلام ، وأن المسلمين يجب أن يكونوا كتلةً واحدةً وعلى قلب رجلٍ واحدٍ ، وأنه لا يجوز لهم أن يتفرَّقوا إلى جماعات وإلى فرق وإلى طوائف ؛ لكل جماعة منهم رئيس يأتمرون بأمره ، ويتوجَّهون بتوجيهاته ؛ فنحن لا ندعو إلى تكتل ولا إلى تحزُّب ولا إلى تجمُّع ، وإنما ندعو كافة المسلمين إلى كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وعلى منهج السلف الصالح ، هذه دعوتنا لكلِّ المسلمين في كل بلاد الدنيا ، والفرق بين دعوتنا ودعوة غيرنا سواء كان في الأصل دعوته سلفيَّة ثم تحزَّب وتكتَّل وبين - أيضًا - الكتل الأخرى أو الجماعات الأخرى أنَّ الدعوة السلفية تجمع المسلمين كلهم ، وتتَّسع لهم جميعهم ؛ بخلاف أيِّ جماعة أو أيِّ حزب آخر ؛ فلا يتَّسع حزبهم لجميع الأحزاب والكتل الأخرى ، وكما قيل :

وحسبكم هذا التفاوت بيننا *** وكلُّ إناء بما فيه ينضحُ

نعم .
  • رحلة النور - شريط : 32
  • توقيت الفهرسة : 00:36:48
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة