سائل معترض يقول : أنا قرأت كتاب الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ، والعمل الجماعي الذي يدعو إليه على أساس الكتاب والسنة ؛ ولذلك أتحفظ على صيغة التي وردت ، والرد على السائل المعترض . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سائل معترض يقول : أنا قرأت كتاب الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ، والعمل الجماعي الذي يدعو إليه على أساس الكتاب والسنة ؛ ولذلك أتحفظ على صيغة التي وردت ، والرد على السائل المعترض .
A-
A=
A+
السائل : فضيلة الشيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : أنا قرأت في كتاب " العمل الجماعي " ... على العمل الجماعي على أساس من الكتاب والسنة ... التعدُّد أحيانًا ، ولذلك أتحفظ على صيغة السؤال الذي ورد ... .

الشيخ : إيش ... .

السائل : أنا قرأت الكتاب ... .

سائل آخر : الرد عليه مباشرة أم ... ؟

نعم يا شيخ عبد الله ، أنا قرأت - أيضًا - الكتاب ، وتابعت مقالات الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق في مجلة الفرقان ، وفي بعض الأشرطة - أيضًا - التي يتكلم فيها فوجدت أن الرجل يريد العمل الجماعي بالمفهوم الحزبي لا غير ، وأنا عندي الأدلة وقريبة جدًّا ؛ يعني إن أردتم مستعد آتي بها يعني بعد قليل .

الشيخ : لا ، نحن نريد منك ... .

سائل آخر : إي نعم ، الدليل موجود ، فهو ينسب إلى شيخ الإسلام كان في السجن - رحمه الله - في مصر ، ويكتب إلى جماعته أو في المفهوم الصحيح إلى تلاميذه في دمشق ، ويقول : ما أخبار الجماعة ؟ وهذه لفظة متعارف عليها بأن الجماعة أي الأصحاب والخلان وما إلى ذلك ، فهو يستدل بعبارات شيخ الإسلام هذه على أن هناك جماعة لها كيان ولها تنظيم بالمفهوم الحزبي الذي يريده ، فكذلك - أيضًا - هو أصدر هذا الكتاب في الرَّدِّ على الشيخ مقبل حينما تكلم عن نبذ الحزبية ومقت الحزبية ؛ فهو أصدر هذا الكتاب وانتقده ، وإن لم يصرِّح باسمه لكن معروف ؛ لأن الشيخ مقبل له شريط وتحدث فيه عن هذا ، وربما وصل الشريط لفضيلتكم .

الشيخ : ما وصل إليَّ أيدته .

السائل : فهو في هذا الكتاب هو ينصف الشيخ مقبل على ما أصدر من هذا الشريط ونحن نعرف أن شريط الشيخ مقبل في هذا غاية في الجودة ، والحمد لله .

الشيخ : أنا أيَّدته في هذا .

السائل : أيَّدت مَن يا شيخ ؟

الشيخ : الشيخ مقبل .

السائل : الضمير عائد ... .

الشيخ : وأرسلت الشريط إلى الأخ عبد الرحمن ، لكن - بارك الله فيك - المهم بقى في الموضوع أن يكون البحث علمي وليس مشاعًا هكذا بين الناس ، لأنه راح يعمل زيادة بلبلة نحن بحاجة إلى تقليلها ، فإذا توفرت على دراسة أقواله وما بدا لك من أخطائه ، فجمعتها في رسالة ، وردَدْتَ عليها بأسلوبك العلمي الهادي - إن شاء الله - يكون في ذلك فائدة .

السائل : لو لم ينشر ، لكن ما دام نشر اطَّلع عليه الـ .

الشيخ : أنا بقولك انشر ، كما نشر هو انشر أنت .

السائل : هذا السؤال في مثل هذا المقام كالنشر تمامًا .

الشيخ : صحيح ، لكن - بارك الله فيك - يحتاج إلى استيعاب ما قال ، واستيعاب ما احتجَّ به ، واستيعاب ما يَرِدُ عليه ، وهذا ليس بالمستطاع في مثل ما أنا به الآن .

غيره ؟
  • رحلة النور - شريط : 31
  • توقيت الفهرسة : 00:19:34
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة