مسألة نفي الحركة والانتقال في النزول وفي المجيء لله - عز وجل - ؟ وسؤال عن كتب الشيخ ، وعن بعض الرواة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مسألة نفي الحركة والانتقال في النزول وفي المجيء لله - عز وجل - ؟ وسؤال عن كتب الشيخ ، وعن بعض الرواة .
A-
A=
A+
السائل : مسألة نفي الحركة والانتقال في النزول وفي المجيء لله - عز وجل - ؟

الشيخ : ... .

السائل : يقول يجيء .

الشيخ : يجيء وينزل كما يشاء ، كما يجيء ... ، أما لفظ لم يَرِدْ فلا نستعمله ؛ كما يقول ابن تيمية في لفظة الجهة : لا ننفيها ولا نثبتها ؛ لأن كل من في النفي والاثبات محذور .

السائل : لكن من قال أن الله - عز وجل - ينزل ، أو نزوله مُنزَّه عن الحركة والانتقال ؟

الشيخ : أنا أقول ... جوابك هذا لا نقول لا سلبًا ولا إيجابًا ، لا نفيًا ولا إثباتًا .

السائل : ومن قال بهذا ؟

الشيخ : يؤثم .

السائل : وللبيهقي في كثير من تصانيفه عندما تعرَّض لأحاديث النزول ... .

الشيخ : في عنده أشعرية ، هو من أئمة الحديث والسنة ، لكن في عنده بقايا لعلك تعرف هذا ولَّا تستغربه ؟

السائل : لأ ، شيخنا أبو بكر بن فورك .

الشيخ : ... هو أشعري .

السائل : طيب يا شيخ ، الآن كم اللي يتوقَّع أن يخرج منها ؟

الشيخ : 12 مجلد .

السائل : معناها قريبة الخروج ؟

الشيخ : والله ببطء ، لأنُّو ما في عندنا الاستعداد الوقتي ولا الطبعي ، الآن نحن نطبع الخامسة من الضعيفة والخامسة من الصحيحة ، ونعيد طباعة المجلد الأول ... إعادة ، فيها طبعًا بحوث جديدة ، فيها مقدمة طويلة ... ، في رسالته التي حاول أن يصحِّح .

السائل : هذا أهو إسماعيل ؟

الشيخ : هو إسماعيل ... .

السائل : أقول مع الأسف يعني !

الشيخ : هذا حاقد ... .

السائل : نعم .

الشيخ : ... .

السائل : ولم أَرَ أحد من أهل السنة يقرِّب المبتدعة ويرد على أهل السنة في هذه الحرارة وهو ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : أهل السنة يعني لا ، ويحاول أن يؤثِّر على طلبة العلم ، لكن الحمد لله .

الشيخ : الله المستعان ... ، ورواية الليث نفصِّل .

السائل : أنا ما أستطيع التوفيق بينهما ، ولكن أقول إنها عذر للإمام مسلم في إخراج رواية أبي الزبير عن جابر .

الشيخ : أنا أوجدت عذرًا قد يكون أقرب صحة من هذا العذر ؛ لأننا لا نعلم أن مسلمًا كان يعتبر أن أبا الزبير مدلس ، فكون ابن حبان وغيره يصرِّح بأن أبا الزبير مدلس لا يجب أن يكون كذلك عند مسلم ، وهم أكثر به ... ، وهو بناءً على ذلك روى له ، فهو لا يحتاج إلى أن يفعل أو ... لأننا ندافع عن الشيء بمثله ، أما في روايته هذه بعد أن نتثبَّت من صحة خروجها إلى أبي الزبير فحينئذٍ نقول : رواية الزبير مفصِّلة ومبيِّنة ، فهي تطغي على رواية المغيرة ، وهذا أنا أقوله قبل أن أطَّلع عليها ، وأنا ... المصلحة ، وسنرى كيف نفس هذه الرواية ... أنها تعطي أن أبا الزبير كل الأحاديث التي يرويها عن جابر قد سمعها منه ، فيجب التثبت من شيئين اثنين ؛ أولها هذا ، وهو دلالة النَّصِّ على هذا المعنى ، الشيء الآخر : التأكد من صحة الرواية هذه عن أبي الزبير ، وهذا ما سنمرُّ فيه - إن شاء الله - .

السائل : جاء في الجمعة في " صحيح مسلم " .

الشيخ : معلول من ... على أبي موسى الأشعري ، ومعلول بالشذوذ أو النكارة لمخالفته الأحاديث التي تُعيِّن أن بعد العرش ... .

السائل : ومخرمة بن بكير - أيضًا - لم يسمع من أبيه ؟

الشيخ : إي نعم ، لكن هذا له بعض التأويلات ؛ كان ينقل من كتب أبيه ولم يسمع الكتاب منه ، هذا يعتبر رواية وجادة ؛ لأنه لا يتصور في ولد أن ينقل عن كتاب أبيه إلا وهو يعرفه .

السائل : وأظن - يا شيخ - جمهور من رووه عن أبي بردة موقوفًا على أبي بردة نفسه .

الشيخ : لا شك ولا ريب .

السائل : وليس على ... .

الشيخ : ... رووه موقوفًا على أبي بردة ، ليس على أبي بردة فقط .

السائل : رووه موقوفًا على أبي بردة ، لكن أشهر الرواة ... الأحدب ، ومجموعة من الرواة أبو إسحاق السبيعي رووه عن أبي بردة من قوله .

الشيخ : هذا ممكن ؛ أنه رُوِيَ عن أبي موسى موقوفًا فهو موجود ، أما أنُّو تقول أنت : الروايات في وقف الحديث على أبي بردة ... هذا ممكن .

... ... ...
  • رحلة النور - شريط : 30
  • توقيت الفهرسة : 00:10:59
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة