شيخ الإسلام حينما يقول : إن مقصود الإمام أحمد والأئمة الآخرون بالحديث الضعيف هو الحديث الحسن ؛ فهل واجهكم هذا القول من قبل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شيخ الإسلام حينما يقول : إن مقصود الإمام أحمد والأئمة الآخرون بالحديث الضعيف هو الحديث الحسن ؛ فهل واجهكم هذا القول من قبل ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ الإسلام ابن تيمية حينما يقول : مقصود الإمام أحمد والأئمة الآخرون بالحديث الضعيف هو الحديث الحسن ... الحديث الضعيف ... ، ما أدري يعني واجهك هذا القول ؟

الشيخ : والله نحن ما عندنا إلا ما نقله ابن تيمية - رحمه الله - ، ... إذا سمعتم رأينا في موضوع الحديث الضعيف الذي يُعمل به في فضائل الأعمال ، وسمعتم ما نقلته آنفًا عن شيخ الإسلام أنه لا يجوز أن يُشرِّع الإنسان لحديث ضعيف حتى خبرًا مستحبًّا فقط ، ونقل الإجماع كما ذكرنا آنفًا ؛ فليس من المعقول أن الإمام أحمد إمام السنة أن يستدلَّ بالحديث الضعيف في الأحكام الشرعية كلها ، ولما كان هذا اللفظ أن الحديث الضعيف يستدل به الإمام أحمد لا يمكن أن يلتقي مع الإجماع الذي أثاره بالدليل نفسه فهو ... نحن معه في هذا ... نفس التأويل وهو معقول جدًّا ؛ لأن تقسيم الحديث إلى ثلاثة أقسام : صحيح ، وحسن ، وضعيف ؛ هذا لم يكن معروفًا في ... علم المصطلح يُحرَّف القول فيه ، وإنما كان تقسيمهم إلى صحيح وضعيف ، فإذا جاء في لفظ الإمام أحمد بأنه يجوز العمل بالحديث الضعيف في الأحكام ؛ فإنما يعني بذلك الحديث الحسن الذي يُحتجُّ به عند جماهير علماء الحديث ، فما في عنَّا إلا هذا التأويل حتى يلتقي مع ... .
  • رحلة النور - شريط : 30
  • توقيت الفهرسة : 00:02:53
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة