بالنسبة لما ذكرتم عن اشتراط الوليد بن مسلم بالتحديث بجمع طبقات السمع ؛ فهذه القاعدة يمكن أن تكفي على كل حديث أو الأحاديث التي يريد المحدِّث إعلالها ؛ لأني وجدت لفضيلتكم بعض الأحاديث لا تجرون عليها هذا المجرى ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بالنسبة لما ذكرتم عن اشتراط الوليد بن مسلم بالتحديث بجمع طبقات السمع ؛ فهذه القاعدة يمكن أن تكفي على كل حديث أو الأحاديث التي يريد المحدِّث إعلالها ؛ لأني وجدت لفضيلتكم بعض الأحاديث لا تجرون عليها هذا المجرى ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخ بالنسبة لما ذكرت عن اشتراط الوليد بن مسلم بالتحديث بجمع طبقات السمع .

الشيخ : إي نعم .

السائل : فهذه القاعدة يمكن أن تكفي على كل حديث أو الأحاديث التي يريد المحدِّث إعلالها ؛ لأني وجدت لفضيلتكم بعض الأحاديث لا تجرون عليها هذا المجرى ؟

الشيخ : هذا صحيح ، كما نفعل دائمًا بعنعنة الأعمش مثلًا ، هو مدلس ؛ لكن نحن نسلم تدليسه لجلالة قدره وعلمه و و إلى آخره ، إلا إذا تبيَّن أن في هذا الحديث شيء وبحثنا ولم نجد ما نتمسَّك به لإعلاله فنقف حين ذاك عند عنعنة الأعمش ، وهذا تدليس المتقدمين بالواقع ، ولذلك أنا أقول : إن الدراسة النظرية لعلم المصطلح وحدها لا تكفي ، لا بد من قرنها عمليًّا ؛ لأن الدراسة العملية تكشف له ماذا يظهر من الدراسة النظرية ، وهذا في الحقيقة أمر يشمل كل العلوم .
  • رحلة النور - شريط : 23
  • توقيت الفهرسة : 00:37:02
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة