ما رأيكم في الجهاد في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية عندهم بعض الأمور الشركية وغير ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في الجهاد في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية عندهم بعض الأمور الشركية وغير ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال ذكره الشيخ حمدان عندما كنت في الصلاة ، بالنسبة لرأيكم في الجهاد سواء في أفغانستان أو في غيره إذا كان تحت راية خالصة عندهم بعض الأمور الشركية ؛ بدع و ... ؟

الشيخ : هو لا يخفى على الجميع - إن شاء الله - أن الجهاد جهادان ، جهاد دفع العدو الذي أغار على بعض البلاد الإسلامية ، وجهاد لنقل الدعوة الإسلامية ، الجهاد الأول لا يخفاكم أنه فرض عين إذا ما أُغير على بلد إسلامي ؛ فالواجب على كل المسلمين أن ينهضوا ويقوموا قومة رجل واحد لدفع إغارة العدو هذا وردِّه على أدباره ، أما الجهاد الذي يكون تحت راية إسلامية ؛ فلا يجوز أن يكون القائم عليه هو أمير ومشروط ... أن يكون مسلمًا عدلًا ؛ حتى يُشترط عند بعض العلماء وهذا نراه صحيحًا أن يكون عالمًا ، وغير ذلك من الشروط ، فإذا كان النوع الثاني من الجهاد فيه من هذا النوع فحينئذٍ لا يجوز أن يُجاهد تحت رايته ، أما في حالة إغارة العدو حينئذٍ يجب أن يجتمع الجميع لردِّ طائفة العدو ، وبعد ذلك يفكِّرون في اختيار الأمير الذي يدير الجهاد لنقل الدعوة الإسلامية إلى بلاد أخرى .

السائل : ... عنك فرض عين على المسلمين ما في تفصيل الذي في الوجه أو في الوسط أو في أقصى الدنيا أو في أقرب ؟

الشيخ : التفصيل فيما أعتقد سواء كان قريبًا أو بعيدًا اللي هو الاستطاعة ؛ لأن ربَّ قريبٍ لا يستطيع وربَّ بعيدٍ يستطيع ، فكل من استطاع ولم يَقُمْ من فرض العين للذين ذهبوا لم يَقُم الفرض العين ... ، فعلى كل الناس المستطيعين أن يستجيبوا .
  • رحلة النور - شريط : 23
  • توقيت الفهرسة : 00:06:53
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة