كيفية المصافحة وإلقاء السلام عند دخول المجلس ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيفية المصافحة وإلقاء السلام عند دخول المجلس ؟
A-
A=
A+
الشيخ : أريد أن أتحدث مع الغلام هذا ، هناك عادة حدثت في العصر الحاضر ما وجدت لها أصلًا في السنة ، حينما يدخل الداخل فالسنة - كما لا يخفاكم جميعًا إن شاء الله - أن يُلقي السلام على الحاضرين ، ثمَّ من تمام هذا السلام من توفر له مصافحة كلِّ فرد منهم فهو نور على نور ، وان كان الجمع غفيرًا وفيه شيء من الزحمة أو التكلُّف ؛ فـ ( أنا وأمتي براء من التكلُّف ) كما قال - عليه السلام - ، الذي ... انتهى به المجلس ، أما الذي يقع اليوم طبعًا هذا ليس بعامة الناس لكن بعضهم ؛ حين يدخل يسلِّم كلَّ فرد سلامًا ؛ السلام عليكم ، السلام عليكم ، السلام عليكم ، مثلًا هنا نحو عشرة أو أكثر ... بعدد الجالسين تمامًا ، هذا ما عرفت له أصلًا في السنة ، فأردت أن أوضِّح أنُّو هذا أنُّو إذا دخلت - بارك الله فيك - تقول السلام عليكم للجميع ، تمامًا ... صنعت ، فإذا تيسَّر لك مصافحة الحاضرين فهذا جيِّد ؛ لقوله - عليه الصلاة والسلام - ( ما من مسلمَين يلتقيان فيتصافحان إلا تحاتَّت عنهما ذنوبهما كما يتحاتُّ الورق عن الشجر في الخريف ) ، فهذا من فضل المصافحة ، أما السلام فسلام واحد " السلام عليكم " ثم يجلس حيث ينتهي به المجلس ، هذا الذي أردت أن أذكِّر ... المبارك إن شاء الله .

السائل : ... .

الشيخ : تفضل .

السائل : سلَّم وطرح السلام مثل ما تفضَّلت على الضيوف ، ... ما تدعو الحاجة للمصافحة ، يريد أن يصافح معناها ... يريد أن يُصافح ؟ صافح .

الشيخ : يصافح .

السائل : ... حاجة أن يسلِّم سلام جديد ، يعني مصافحة بدون سلام ؟

الشيخ : لا هذا مُش بدون سلام بارك الله فيك ؛ يعني إذا افترضنا الآن دخل داخل ، وقال : السلام عليكم وجلس ، هل جلس بدون سلام ؟

السائل : ... في الحالة التي ذكرت فضيلتكم إلى أنه إذا كان فيها نوع .

الشيخ : هو ما يضطر أن يُصافح ، أنا أريد أن أدلِّل .

السائل : ... وعندما أريد أن أصافح هذا وهذا معناها ... .

الشيخ : هذا شيء يسرُّني ، لكن أنا أردت أن أقول : إن هذا الإنسان الذي دخل وقال : السلام عليكم وجلس ؛ أليس قد سلَّم على الجميع ؟ طيب ؛ فإذًا آخر دخل وقال : السلام عليكم وسلَّم على الجميع ، ثم أتبع مصافحة كل شخص من الأشخاص الحاضرين =

-- سائل آخر : السلام عليكم . الشيخ : أهلًا أهلًا ، وعليكم السلام . سائل آخر : كيف حالكم ؟ الشيخ : ... --

= ... بارك الله فيكم أن هذا الداخل حينما دخل وألقى السلام شمل سلامه جميع الحاضرين ، ثم إذ بدا له أن يصافح الحاضرين فكما ذكرنا من حديث الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحا إلا تحاتَّت عنهم ذنوبهما كما يتحاتُّ الورق عن الشجر في الخريف ) ، ويكون هذا أحسن من الذي دخل وسلَّم سلامًا واحدًا على الجميع ثم جلس ، فهذا الذي سلَّم سلام على الجميع ثم تابع كلَّ واحد منهم بالمصافحة ؛ فهو زين ؛ لأنه جاء بالحديث الثاني ، وأنا حينما قلت ما قلت إنما هو ... للسنة ، لأننا نعلم أن أبا ذر - رضي الله عنه - قال : " ما لقينا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - إلا وصافحنا " ، فإذا لقي الرسول أصحابه صافحهم فردًا فردًا ، لكن ما ... أبدًا أنه كان يُعطي كلَّ من يصافحه سلامًا خاصًّا ، هذا الذي وصل علمي إليه .
  • رحلة النور - شريط : 22
  • توقيت الفهرسة : 00:27:52
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة