القول في مَن خرج للجهاد في سبيل الله ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
القول في مَن خرج للجهاد في سبيل الله ؟
A-
A=
A+
الشيخ : من ذهب ... قاصدًا رضى الله - تبارك وتعالى - ... يقصد هو السيف ، وأن يقال فيما لو عاش ... الناس ... رسول الله أن تكون كلمة الله هي العليا ، ثانيًا .

السائل : ... .

الشيخ : ... ثانيًا من كان رب عائلة وأنت تقول مثلي ، لو كان مثلك ولَّا مثلي أو مثل غيرك ؛ كل واحد إله ظروف ، صح ؟

السائل : صح .

الشيخ : طيب ؛ لذلك لا يجوز ولا يمكن إعطاء حكم عام ، وهذا الذي أردت بيانه ... ثانيًا .

ثانيًا بعد لفت النظر ... بالنسبة لمن خرج فلنفترض أن هذا له ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... فهو ذكَّرني بيقولوا عنَّا : " السكافي حافي والحايك عريان " ... .

السائل : ... .

الشيخ : ... من ذلك : ( إن الله يحبُّ إذا عمل أحدكم عملًا أن يتقنَه ) ما دام هو له علاقة ... ... والحايك عريان ، فهون ما بتستعمل ، لأنُّو مذهب ابن حجر ... .

السائل : ... ... .

الشيخ : ... إي بس هذا ما بينافي المثال ... فنعود إلى ما كنَّا فيه ، ثانيًا ينوي بعض ... الخروج إلى أفغانستان للجهاد في سبيل الله - تبارك وتعالى - ، ... واجبات عينيَّة عليه ؛ كأن يكون - مثلًا - ربَّ عائلة ، فإذا كان يوجد هناك مَن يقوم ... للعائلة زوجةً أمًّا وأبًا وأولادًا حينئذٍ الولد ... في سبيل الله إن استطاع .

السائل : ... .

الشيخ : أقول قلت آنفًا ما كان أن يقوم بواجبات هؤلاء ، أنت الآن ... متزوج ، ما عليك واجبات تجاه زوجتك وأولادك ، هذا من جهة ، من جهة أخرى باعتبارك ولد أبيك ، وأبوك لا يزال في قيد الحياة ... ، لكن أنا أتكلم الآن كلام عام ، فرغم ذلك ليس لهم من الذرية إلا ولد ، هذا بالنسبة لكم غير وارد ، البركة في أخوك ... كثيرة ، لكن أنت متزوِّج لك زوجة لك أولاد ، فإذا تركتهم وسافرت للجهاد في سبيل الله ؛ هل هناك مَن يقوم بشؤونهم ... جميعًا من زوجة وأولاد كما تقوم أنت ؟ فالجواب : إن كان ... فتوكَّل على الله ... ، وليس الكلام موجَّه لشخص معين ، أنا أتكلم عن قواعد ، طيب ؛ ما في حدا فأنت في جهاد ؛ كما جاء في الحديث الصحيح : " أن رجلًا مرَّ بالنبي - صلى الله عليه وسلم - وحوله بعض أصحابه ، فذكروا من سيرته وجلده ونشاطه فقالوا : لو كان هذا في سبيل الله " . فقال - عليه الصلاة والسلام - : ( إن كان هذا خرج يسعى على والدين شيخين كبيرين فهو في سبيل الله ، إن كان خرج يسعى على أولاد له صغار هذا في سبيل الله ) .

فإذًا إذا كان لا يوجد من يقوم بهذا الواجب بديل هذا الأب المسؤول عن الزوجة والولد ؛ فلا يجوز أن يضعَ واجبًا ليقوم بواجب ، أما إذا كان يقوم ... هذه العائلة من أخ للعائلة - مثلًا - من أبٍ يعني الأمثلة تتعدَّد وتتكرَّر ، فحينئذٍ إذا صرفَ لهم نفقة تكفيهم إلى ما شاء الله سنة أو سنتين أو أكثر ؛ فخرج إلى الجهاد ؛ فيكون في هذه الحالة جمع بين القيام بالواجبين ، واضح ؟ هذا هو .
  • رحلة النور - شريط : 21
  • توقيت الفهرسة : 00:05:55
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة