هل لطالب العلم أن يصحِّح أو يضعِّف مخالفًا رأي المحدثين السابقين طِبْقَ قواعد التصحيح والتضعيف ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل لطالب العلم أن يصحِّح أو يضعِّف مخالفًا رأي المحدثين السابقين طِبْقَ قواعد التصحيح والتضعيف ؟
A-
A=
A+
السائل : طالب العلم عند الحكم على الأحاديث بالصحة أو الضعف فإنه دائمًا يتقصَّى ماذا قال الأئمة الذين قبله ، فإذا ما وجد مثلًا حديثًا قد صحَّحه مثلًا الحافظ ابن حجر أو غيره من الأئمة هو يرى فيه علة ظاهرة ، لكنه لا يرى إجماع أهل الحديث على صحة هذا الحديث أو على ضعفه ، وهو يرى خلاف هذا ؛ هل له أن يخالفهم ؟ أن يخالف هذا الإمام وأن يتكلم بالصحة أو الضعف ؟

الشيخ : قولك يرى خلاف هذا أشكل عليَّ ، بعد أن ذكرت أنه فيه خلاف في التصحيح والتضعيف ، فيرى خلاف ماذا ؟

السائل : يعني يرى خلاف تصحيح الحافظ ابن حجر للحديث أو تضعيفه ؟

الشيخ : طيب لكن في الوقت نفسه يرى من يوافقه ؟

السائل : لا أحد وافقه على هذا من قبل ، ما أحد وافقه على هذا من قبل ، والحافظ ابن حجر هو الذي تفرَّد مثلًا بتصحيح هذا الحديث ، الحديث مثلًا في " سنن الدارقطني " أو حديث كذا أو كذا تفرَّد بتصحيحه الحافظ ابن حجر لم يجمعوا على تصحيحه أو على تضعيفه ، وهو نفسه يرى خلاف هذا الإمام ، وليس له سلف في تصحيح أو تضعيف ، ما وقف على هذا ، الله أعلم له سلف أم لا ؟ هل له أن يتجرَّأ أو أن يقول صحيح مع مخالفته للحافظ ابن حجر ، أو ضعيف مع مخالفته للحافظ ابن حجر للعلة التي يراها ويذكر برهانه ؟

الشيخ : لا إله إلا الله ، الجواب يختلف يا أخي باختلاف الذي سمَّيته بطالب العلم ، فإن كان يرى - غير مغترٍّ بنفسه ! - أنه وصل إلى مرتبة من التحقيق في علم الجرح والتعديل والتصحيح والتضعيف يسوغُ له أن يخالف أمير المؤمنين في الحديث ابن حجر العسقلاني ؛ فله ذلك ، وإلا فلا .
  • رحلة الخير - شريط : 5
  • توقيت الفهرسة : 00:42:24
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة