ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب .
A-
A=
A+
السائل : ضبط المعاني وضبط الصَّدر وضبط الكتاب ، أما ضبط الصدر أن يكون الراوي يقظًا غير مُغفَّل ، بل يحفظ ما سَمِعَه ويثبِّته بحيث يتمكَّن من استحضاره متى شاء ، مع علمه بما يفي بالمعاني إن روى بالمعنى ، قال : يدل على جواز رواية الحديث بالمعنى ؛ رغم أنَّك قلت : يا شيخ في " السلسلة " في الجزء الأول في ردِّك على صاحب " الأضواء " في رفضه كلمة " متعمِّدًا " قلت : وهو يريد بذلك الترويج لمقالته بأنه جواز رواية الحديث بالمعنى ؟ هل ... مفهوم المخالفة من رواية الحديث بالمعنى ؟

الشيخ : هو المفترض لجواز رواية الحديث بالمعنى أن يكون مستحضرًا للمتن ، أهنا يُذكر هذا الشرط ؟

السائل : تقول يستحضر للمتن ؟

الشيخ : إي .

السائل : يقول : " يثبِّته بحيث يتمكَّن من استحضاره متى شاء ؛ مع علمه بما يفي بالمعاني إن روى بالمعنى " ؛ يكون عنده علم بالمعاني .

الشيخ : ... في هذا المعنى ؛ القيد الأول وهو أن يكون مستحضرًا للمتن ، ويجوز رواية الحديث بالمعنى إذا كان مستحضرًا لمتن الحديث ، وعارفًا قطعًا باللغة العربية وما يفيد ويغيِّر المعنى ، فأنت تذكر الآن ماذا ؟ هل هناك شيء يخالف هذا الذي أذكره في بعض ما كتبتُه ؟

السائل : مفهوم المخالفة من كلامك في الرد على صاحب " الأضواء " أنه لا يجوز رواية الحديث بالمعنى ... الرواة إذا رووه بالصَّدر الأول .

الشيخ : لا ، يجوز ولا يجوز بهذا القيد .

السائل : بقيد يعني .

الشيخ : إي نعم .

السائل : جزاك الله خير .
  • رحلة النور - شريط : 10
  • توقيت الفهرسة : 00:03:12
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة