مواقيت الصلوات ، والتوقيت الشرعي لإفطار الصائم . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مواقيت الصلوات ، والتوقيت الشرعي لإفطار الصائم .
A-
A=
A+
الشيخ : ... بأن قال له : أصبحت أصبحت ، من الذي يقول له أصبحت أصبحت ؟ هم المارَّة ، ليس الذين على مكان عاليا ؛ أي : فيدخل الفجر من المارَّة في بعض طرق المدينة ، و عبد الله أو ... بن مكتوم واقف بمكان ليس ... - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أهلًا ... - ... كما هو معلوم حتى تستوي الشَّمس ... على الشَّاخص ، هذا في خطِّ الاستواء ، خط الاستواء ... يكون شاخص هكذا ، والشمس تشرق شاقوليًّا ؛ فلا يبدو لهذا الشاخص ظل ، فإذا بدا شيء من الظِّل هذا وقت الظهر ، لكن في البلاد الأخرى التي تميل إلى الجنوب أو إلى الشمال تكون الشمس مائلة ، تتصورون معي ؟ الميل يكون لمَّا تطلع الشمس من مشرقها يبقى ظلُّ هذا الشاخص طويلًا ... الأرض ، وكلما ارتفعت يقصر هذا الظِّل إذا راقبتم هذا الشيء ، يقصر يقصر يقصر ؛ فإذا كانت الشمس تميل - مثلًا - نحو الجنوب قليلًا بالنسبة للأردن وسوريا ؛ لأن نحن نقع بمنطقة شمالية ، واليمن تقع في المنطقة الجنوبية ، والبلاد السورية بعضها هكذا وبعضها هكذا ، لو في مخطط مثلًا خارطة كنت نريكم شيء .

الشاهد : فنحن في سوريا حين يصير الظهر لا يكون ... شاقوليًّا ، وإنما يكون مائلًا للشرق قليلًا إلى ناحية الجنوب ، فكلما ارتفعت الشمس بعد طلوعها كلما يقصر هذا الظِّل حتى يصبح ظلًّا قصيرًا يثبت بالنسبة للناظر للجسد ، إي نعم ، لا يكون ... هذا وقت الكراهة ، وقت استواء الشمس في وسط السماء ، وإذا بدأ هذا الظِّل يطول للناحية الغربية فقد زال وقت الكراهة ودخل وقت المغرب ، هذا كله ما أعتقد أن المؤذِّنين اليوم يلقون له بالًا ؛ لأنهم تواكلوا على التقاويم فـ ... .

ثم يقول في الحديث : ( ووقت العصر إذا صار ظلُّ الشَّيء مثله ) ، هذا طوله - مثلًا - عشرين سنتم ، نعمل هكذا ، إذا كان الظِّل وصل إلى هنا ما دخل وقت العصر لماذا ؟ لأنه يجب أن نحسب ظل الزوال الذي كان عند مفترق الشمس في وسط السماء قلنا إنه ظل ، هذا الظل يطول ويقصر باختلاف فصول السنة ، تارةً يكون طوله يساوي مثلًا ربع هذه وتارةً ثلثه ، كل هذا يجب أن يُحسب على حسب الأوقات والفصول فيُضاف إلى ظلِّ الشيء ظلُّ الزوال نفترض مثلًا ... فحين ذاك صار وقت العصر .

وقت المغرب كما قال - عليه السلام - في حديث صحيح : ( إذا أقبل اللَّيل من ههنا ) - من الشرق مثلًا - ، ( وأدبر النهار من ههنا ) - من الغرب - ، وهذا طبعًا بالنسبة للمدينة ، وإلا بالنسبة للمدن الأخرى يكون القضية تختلف من حيث الجهات ؛ مثلًا نحن في جدَّة نستقبل الشرق تقريبًا حينما نستقبل الكعبة ، بينما في الشام نستقبل الجنوب ، وهكذا ككل المناطق حول البيت الحرام يشكِّلون حلقة ، فلو فرضنا هذا هو الجنوب وهذا هو الشمال ، وهذا الشرق الغرب وهذا هو الشرق فالذي يكون هنا ماذا يستقبل ؟ يستقبل الجنوب الشرقي الشمالي ، والذي يكون هنا يستقبل الكعبة حينما يستقبلها الجنوب الغربي ، وهكذا .

فالشاهد : أما بالنسبة للمغرب فقوله - عليه السلام - صريح في هذا المجال : ( إذا أقبل الليل من ههنا - يشير إلى المشرق - وأدبر النهار من ههنا ، وغربت الشمس ؛ فقد أفطر الصائم ) ، الآن هذا في فرق كبير جدًّا بين بلدة وأخرى ، بل بين موقع في بلد وموقع آخر منه في بلد آخر ، وهذا شيء أنا جرَّبته بنفسي ، ففي منزلي الذي وصفته لكم آنفًا وهو في جبل في عمان القاعدة أننا نفطر في رمضان قبل الأذان ما بين عشر دقائق وسبع دقائق طول السنة ؛ سواء كان صيام رمضان أو صيام نفل .

مرَّة دُعينا إلى قرية في طريق الخارج من عمان إلى القدس اسمه ... ، فجلسنا ننتظر الإفطار لأوَّل مرة وأنا في عمَّان أسمع الآذان الذي يُذيعونه بالمذياع مع غروب الشمس تمامًا لأول مرة ، السبب أن الشمس تغرب عندنا قبل ... ، بينما هناك ما في جبل ، صادف غروب الشمس مع الأذان تمامًا ، لأنُّو كأنُّو في كهف ؛ ولهذا قلنا إن التقاويم لا تراعي هذه المرتفعات ، وهذا ترونه ربما إذا تذكَّرتم إذا كنتم سائرين قُبيل الغروب مثلًا إلى مكة والشمس في طريقكم قد تجدون الشمس في مكان ما غربت عنكم ، ثم تنطلقون بسيارتكم ؛ وإذ الشمس بادية ؛ لماذا ؟ لأنُّو لما رأيتموها غربت كان أمامكم جبل عالي ، ولما رأيتموها قد طلعت لأنَّه كان في هناك وهدة ... في أرض منخفضة ونحو ذلك ، فمن كان في المكان الذي هو قُبيل الجبل وتغرب الشمس وراءه فهذا ... ، أما الذي كان أمام وأمامه سهل والشمس طالعة فهذا لا يجوز له أن يُفطر ، وهكذا الأرض كلها تختلف هبوطًا وصعودًا ، وهكذا ، فالتقاويم الآن لا تلاحظ هذه الفروق بتاتًا .

ومرَّة ذهبنا إلى نفس البلدة - أي : ... - في رمضان ، نصلي المغرب ونحن داخلون المسجد المؤذِّن يؤذِّن وأنا أرى الشمس طالعة ؛ خلاف ما هو الوضع في بلدي أنا في مكاني ، الأذان هو نفس الأذان ؛ لأنه يُذاع من الدولة والأوقاف ، فلما أكون في داري يؤذِّن هذا الأذان كما قلت ما بين عشرة وسبع دقائق ، بينما رأيت الأذان في المرَّة الأولى هناك مع غروب الشمس تمامًا وهذا هو الصواب .

مرَّة أخرى دخلنا المسجد في قرية ... فسمعت الأذان هو نفس الأذان الذي يُذاع وليس له مؤذِّن خاص ، يذاع من أذان عمان ، وهذه قرية بعيدة عنها ، والشمس أمامي بعد ما غربت ، هذه ... عجيبة جدًّا نظَّموها بنظام واحد ، وربطوها بثلاث مواقيت ، لذلك ... كثير من العبادات من صيام أو صلاة ، فهذه الأمور في الواقع يجب على المسؤولين علماء المسلمين الذين بيدهم أمر مراعاة عبادات الناس وتصحيحها .
  • رحلة النور - شريط : 9
  • توقيت الفهرسة : 00:29:07
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة