بعض العلماء فسَّروا الآية (( وليضربن بخمرهنَّ على جيوبهنَّ )) أنه يشمل الصدر ويُسدل من على الوجه ، وبعضهم يرى أن الضَّرب لا يشمل الوجه ؛ بل هو على الصَّدر فقط . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
بعض العلماء فسَّروا الآية (( وليضربن بخمرهنَّ على جيوبهنَّ )) أنه يشمل الصدر ويُسدل من على الوجه ، وبعضهم يرى أن الضَّرب لا يشمل الوجه ؛ بل هو على الصَّدر فقط .
A-
A=
A+
السائل : سؤال في هذا الموضوع تقريبًا يا شيخ ، بعض العلماء - جزاهم الله خير - ألزموا الغطاء الوجه بيفسروا الآية ... ، إن المعروف لدينا ... عرفوا عندنا الجيب ... هذا الجيب عندنا معروف .

الشيخ : تمام .

السائل : ... (( على جيوبهنَّ )) ، فإذا كان أرخي الجيب فمعناه دخل الوجه في الغطاء .

الشيخ : هكذا يقولون !

السائل : هذا ... ، دليل ما قالوا أرخيه على وجهك ، أرخيه على جيوبكنَّ ، والجيوب هي بعد الوجه ، فكيف هذا حوَّلوا الغطاء ... هل يحولوا الغطاء ويجيبو على الصدر أو إنه يُسدله مرورًا بالوجه ؛ فإن الوجه عورة ، كدا ... وجزاهم الله خير .

الشيخ : إي نعم ، جزاهم الله خيرًا أخطؤوا أو أصابوا .

السائل : الله أعلم ... .

الشيخ : أنا بقول أخطؤوا أو أصابوا .

السائل : الله أعلم ، نحن ما ندري .

الشيخ : ما هو الذي يأتي على الصدر ؟ ما هو ؟

السائل : ... .

الشيخ : ما هو ؟

السائل : ... الجلباب .

الشيخ : لأ ، الجلباب قد تلونا على مسامعك آنفًا نصَّ الآية ؛ وهو : (( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنَّ من جلابيبهنَّ )) ، فالجلباب لم يرد في حقِّه الضرب على الصدر ، وإن كنَّا هذا نحن لم ، لكن ... أنت تعرف الحقيقة ، إنما هو الخمار هذا .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : (( وليضربن بخمرهنَّ على جيوبهنَّ )) .

السائل : هذا الغطاء .

الشيخ : كويس ؟

السائل : نعم ، هذا الغطاء .

الشيخ : الآن .

السائل : هذا جيب .

الشيخ : الخمار ؛ هل هو خاص بالنساء دون الرجال أم هو لباس مشترك بين النساء والرجال ؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : ما علمك ؟

السائل : الله أعلم .

الشيخ : طيب ؛ هذه مشكلة كبيرة أن العرب لم يعودوا يعرفون الغفرة ، هذه الغفرة ما اسمها في اللغة العربية ؟ غفرة ، الغفرة مش معروفة في اللغة العربية ، لكن هذا هو الخمار .

السائل : الخمار .

الشيخ : آ ، فقد كان الرسول يمسح على الخمار ويسمح على الخُفَّين ، الخمار هو غطاء الرأس وليس غطاء الوجه ، والدليل على ذلك إذا تركنا اللغة جانبًا ولا سبيل إلى الإعراض عنها ؛ لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين ، لكن السنة كما قلنا في آية تحريم الميتة كيف توضِّح ، كذلك جاء حديث عن الرسول - عليه السلام - أنه قال : ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) ، هات بقى لنشوف أنت ؛ كيف تفهم أنت أو المشايخ الذين فهَّموك أن الخمار الذي يغطِّي الصَّدر والجيب ؟ كما قلت تمامًا هذا هو الجيب .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : هات الآن هَيْ الخمار على رأسك ، وأرني كيف تغطِّي وجهك وصدرك ؟ مع أنُّو .

السائل : أوريك .

الشيخ : آ ، ورِّيني .

السائل : عالطبيعة .

الشيخ : طيب " الشيخ يضحك - رحمه الله - " .

السائل : أوريك على الطبيعة ، ... واحنا ماشيين هذا الوجه والصدر .

الشيخ : هذا ما يجوز .

السائل : ... لكن نبغى الشي الصحيح .

الشيخ : لا لا - بارك الله فيك - ، يجب أن تمشي معي ؛ لماذا هذا لا يجوز ؟ لأنه شفَّاف .

السائل : نعم ... يعني .

الشيخ : أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ولأمرٍ ما أنت الطاقية جعلتهما طاقًا واحدًا .

السائل : نعم ... .

الشيخ : فهمت ؟

السائل : ... شفَّاف ... مرة وحدة ، شيء من الشيء ... .

الشيخ : أنت لماذا فردت الطَّاق عن الطَّاق ؟

السائل : عشان يغطِّي ... .

الشيخ : لأ ، الآن غطِّ وجهك .

السائل : آ .

الشيخ : آ ، إي هل ترى الطريق ؟

السائل : نعم ؟ لأ .

الشيخ : " الشيخ يضحك - رحمه الله - " ، طيب ؛ كيف تقول أنت والمشايخ أن الخمار يغطِّي الوجه ؟ ثم - هذه واحدة - ، لكن خلِّينا مع الحديث ؛ ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) ، آنفًا أنا سألتك هل يجب على المرأة حين تصلي تغطِّي وجهها ؟ قلت : لا ، وقولك الحق ، لكن للآن أسالك هل يجب على المرأة أن تغطي رأسها في الصلاة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لذلك لما قال الرسول : ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) فإنما يعني أن الخمار يغطِّي الرأس وليس الوجه ، هذه الحقيقة حقائق كثيرًا مما يغفل عنه بعض الناس بسبب أنهم أخذوا القضيَّة بحرارة وحماس وعواطف جامحة ؛ فأنساهم المعنى الصحيح للآية وللأحاديث ، (( وليضربن بخمورهنَّ على جيوبهنَّ )) ، شوف الآن أنت خذ طرف الخمار ولفُّو كدا والطرف الثاني .

السائل : يعني كدا .

الشيخ : هذا هو ، هذا هو الضَّرب .

السائل : ... .

...

الشيخ : يظهر أنُّو لا يزال الوالد الكريم يصرُّ من حيث لا يشعر على مخالفة الحديث الصحيح .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم ، ولأمر ما نرى النساء نساء هذه البلاد يخالفن الحديث ؛ لأنُّو إذا كان الرجال - يعني الأزواج - وهنَّ قوَّامون على النساء مش مقتنعين بجواز بل بوجوب كشف المرأة المحرمة لوجهها ؛ فإذًا هي بدها تغطي وجهها تجاوبًا مع رفض زوجها ، ولذلك فرويدًا صار الانحراف في مخالفة الشرع للعواقب .

نحن نعتقد أنَّ كلمة العلماء الذين يقولون كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ردًّا على الذين يستحسنون بعض الأمور التي لم تكن معروفة في العهد الأول ؛ يقولون كلمةَ حق : " لو كان خيرًا لسبقونا إليه " ، لو كان هذا التشدد لَسبقنا السلف الصالح ، لكن السلف الصالح كانوا كما كنا بصورة عامة نساءهم منهنَّ من يسترْنَ وجوههنَّ - وهذا هو الأفضل - ، ومنهنَّ من يكشفن - وهذا جائز - ، أما في الحج فلا بد من كشف الوجه .

السائل : ... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : أما في الحج سواسية .

الشيخ : سواسية ، لكن بقي شيء ؛ هذا الشيء يختلف عن الانتقاب ؛ نهى المرأة المحرمة أن تنتقب ؛ لكن يجوز لها السَّدل .

السائل : السَّدل ؟

الشيخ : السَّدل .

السائل : السَّدل .

الشيخ : آ .

السائل : وايش السَّدل ؟

الشيخ : يأتيك الآن البيان ، السَّدل هو كما فعلت آنفًا ، ... الغفرة - أي : الخمار - تعملو هكذا ، لكن لا تشدُّه .

السائل : أيوا ، تسترها من الناس .

الشيخ : يسترها من الناس ، لكن هذا لا يُمكن أن تمشي المرأة ؛ لأنُّو يعطِّل عليها السير ، هذا يمكن أن يتحقَّق لمسافة قريبة مثلًا ... لمسافة قريبة أو تكون واقفة - مثلًا - على ... أو السيارة أو ما شابه ذلك ؛ فيجوز لها العباءة - مثلًا - الذي تضعه على رأسها وتكشف عن وجهها وتعمل فيها هكذا ، مش تشدُّه على وجهها ، هذا الشَّدُّ هو الذي يحرم وهو ... أو المنديل ، واضح ؟ نعم ؛ فإذًا يجب أن نجمع بين بيان الواجب بصورة عامة وبين المحرم بصورة خاصة ، فالواجب كما يقول القائلون بأن الوجه عورة أن تنتقب ، لكن هذا الانتقاب حرام بالنسبة للمحرمة ؛ فهذا نبيِّنه وهذا نبيِّنه ، حتى ما يصير تشدُّد عند النساء ويصير عندهم ردة فعل لأنهنَّ اعتدن على سماع أن وجه المرأة عورة دائمًا ، وما سمعوا مع هذا العلوم قيدًا ؛ أنُّو لأ المرأة المحرمة لا يجوز لها أن تنتقب ، لكن في ظروف خاصة لها أن تسدلَ ؛ السدل بدون شد على الجبهة ، مثال هذا أنت كرجل - مثلًا - محرم لا يجوز أن تضعَ الخمار على رأسك ، لكن يجوز أن تحجبَ الشمس عنك بخيمة ، أو ما يسمَّى بالشمسية ونحو ذلك ، هذا كهذا ، و (( تلك حدود الله فلا تعتدوها )) .

السائل : جزاك الله خير .
  • رحلة النور - شريط : 3
  • توقيت الفهرسة : 00:17:39
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة