كيف لنا أن نعرف إذا كان لكم استدراكات على المؤلفات المطبوعة ؛ مثل السلسلتين " الصحيحة " ، و " الضعيفة " ، و " الإرواء " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كيف لنا أن نعرف إذا كان لكم استدراكات على المؤلفات المطبوعة ؛ مثل السلسلتين " الصحيحة " ، و " الضعيفة " ، و " الإرواء " ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول السائل : كيف لنا أن نعرف إذا كان لكم استدراكات على مؤلفاتكم المطبوعة ؛ كالسلسلتين " الصحيحة " و " الضعيفة " و " الإرواء " ، و " صحيح وضعيف الجامع " و " المشكاة " ، وغيرها ؟

الشيخ : الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه وسلم :

لا يمكن معرفة ذلك إلا بطريقة واحدة ؛ وهي إذا يسَّر الله لنا أن نُعيد طبع شيء من هذه الكتب التي جاء السؤال عنها ، وأمامكم الآن بعض النماذج والأمثلة ، فقد أعدنا طباعة المجلد الأول من " صحيح الترغيب والترهيب " ، وعمَّا قريب ستجدون فيه مقدِّمة تتناسب مع هذه الطبعة الجديدة الثانية ، والتذكير والتنبيه على بعض التعديلات والتحقيقات التي بدت لنا في هذه البرهة التي لم أتمكَّن من إعادة طبع الكتاب إلا في هذه الآونة الأخيرة ، وهكذا إذا أُعيد طبع المجلد الأول والثاني والثالث من " الصحيحة " فكذلك نستدرك نحن ونعلِّق على نسختنا الخاصة ؛ استعدادًا لإلحاق هذه المستدركات أو تلك التصحيحات بالطبعات الجديدة التي قد تتيسَّر لنا في القريب العاجل - إن شاء الله - . هذا هو السبيل لمعرفة تلك الاستدراكات أو التحقيقات الجديدة .

نعم .

مواضيع متعلقة