تقول في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛ فهل هذا شرط في جواز الأعمال ؟ وكثيرًا ما تستدلون بأعمال الصحابة السلف ما السبب ؟ وهل الصحابي حجَّة بفعله ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تقول في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛ فهل هذا شرط في جواز الأعمال ؟ وكثيرًا ما تستدلون بأعمال الصحابة السلف ما السبب ؟ وهل الصحابي حجَّة بفعله ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول : الشيخ ناصر - حفظه الله - ، قلت في كلامك أن هذا العمل لم يفعله الصحابة ؛ فهل هذا شرط في جواز الأعمال ؟ وكثير ما تستدلون بأعمال الصحابة السلف ما السبب ؟ ثم سؤال متعلِّق به : هل الصحابي حجة بفعله ؟

الشيخ : هذا - أيضًا - له بحث طويل ومسجَّل حين نقول نحن ندعو إلى الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح ، تكلَّمنا عليه أكثر من مرة ، فنحن نفهم القرآن والسنة على ضوء فهم السلف للقرآن والسنة ، ولأن الصحابة هم ليسوا فقط أعلم منَّا ، بل وأتقى منَّا بكثير ، وأبعد عن اتباع أهواء النفوس التي يُبتلى به الخلف كثيرًا وكثيرًا جدًا ، فإذا رأيناهم أجمعوا على ترك شيء مما يظنُّ بعض الخلف أنه عبادة ؛ قلنا مستحيل أن تكون هذه عبادة وقد تركها السلف الصالح ؛ لهذا نحن نحتجُّ بالصحابة فيما اتفقوا عليه إما تركًا أو فعلًا ، أما إذا اختلفوا فكما - أيضًا - شرحنا ذلك ؛ فهنا مجال أن يأخذ المسلم أيَّ قول مما قاله بعض الصحابة ، أما إذا جاء عن أحد الصحابة ، ولم يُعرف عنه مُخالف ؛ فهنا يتردَّد النظر بين الاحتجاج به أو الاستئناس به ، والحقيقة التي أعرفها من تجربتي الخاصة هي أن الباحث - أحيانًا - يطمئنُّ إلى فعل صحابي أو قول صحابي ، ولو لم نجد له مؤيدًا ، وأحيانًا لا تطمئنُّ النفس إلى الاحتجاج بقول ذلك الصحابي أو فعله ؛ لوضوح بعض العلامات في الجو أن هذا الرأي له وليس من السنة ، والأمثلة في هذا نذكرها في كثير من المناسبات إجابة عن الأسئلة الخاصة .

مواضيع متعلقة