ما رأيكم في أحمد صديق الغماري من ناحية الضاعة الحديثية وهل يفوق أحمد شاكر فيها .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في أحمد صديق الغماري من ناحية الضاعة الحديثية وهل يفوق أحمد شاكر فيها .؟
A-
A=
A+
أبو اسحاق : لكن يا شيخنا بالنسبة للشيخ أحمد صديق الغماري ذكرت لنا في أول جلسة معك أن هذا الرجل لم تلتق بمثاله ؛ فيعني هو للشيخ أحمد شاكر فيما يتعلق بصناعة الحديثية .

الشيخ : شوف هلا يختلف الأمر ؛ هذاك كان في مجال أني استكشف كنه طويته .

أبو اسحاق : الغماري .

الشيخ : الغماري ؛ لأنه سألته أسئلة وأجابني ؛ الشيخ أحمد انصك الباب بيني وبينه ؛ لكن الشيخ أحمد في جهدة خاصة في المسند وعلمه هناك يفوق الغماريين جميعا ؛ لأنه الغماريون شو لهم جهود ؟ الهم آثار رسائل فقط ؛ ثم يبدوا فيها التصوف والتعصب للمالكية .



وبالمناسبة اليوم بقرأ لهذا عبد الله الغماري رسالة يحكي بالمناسبة أنه في مسألة لحوم الخيل قولان: الحل ، والتحريم ؛ قال وهو الأقوى .

أبو اسحاق : اللي هو التحريم ؟ .

الشيخ : تحريم لحم الخيل وهو الأقوى ؛ حاولت استحضر في ذهني شو الدليل اللي بدو يكون جعله يميل لترجيح هذا القول مع كونه في صحيح البخاري وغيره من حديث أسماء بنت أبي بكر أنهم أكلوا لحم الخيل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وأذن بأكل لحوم الخيل في يوم خيبر ؛ فسبحان الله قلت هذا أوتي من المذهب المالكي ، أي نعم ؛ فالقصد الآثار من حيث التأليف لا تظهر في كتب الغماريين جميعا كما تظهر في كتب أحمد شاكر رحمه الله ؛ ثم فقهه ايضا يختلف عن فقه هؤلاء ؛ فقه الغماريين ما هو فقه سلفي أبدا ، فقه هوائي ليس له ضوابط وقواعد ؛ انظر مثلا تشنيف الأذان في استحباب السيادة في الصلاة والإقامة والأذان ،الله أكبر ، أربعة عشر قرن مسلمون كلهم على السنة ؛ هاللي هجروا كل هذا التوارث بل التواتر باستنباط عقلي أهوج أعوج أنه ( أنا سيد ولد آدم ) . شو المانع أن نقول وأشهد وأن محمدا ، عفوا ، أن سيدنا محمد رسول الله ، شو المانع ما دام هو كذلك ؛ الإقناع في صحة الصلاة وراء أيش المذياع ؛ بكرة يربطوا صلاتنا بإمام مكة بذيعوا هناك وبسكروا المساجد بقى كلها

ـ يضحك الشيخ والإخوة الطلبة .

السائل : الجامع يا شيخ ... .

الشيخ : ما كونت عندي رأي ، ثم أنا عرفت أن هذه الأجزاء مش قائم عليها شخص واحد ، عديد من الذين يعلقون .

أبو اسحاق : الغماري عمل جزء واحد فقط .

الشيخ : ما عندي فكرة عنه ؛ لكن الذين وقفت على تعليقاتهم سطحية جدا ليس فيها علم ؛ أما تعليقات الغماري ما عندي فكرة عنها ؛ بأي جزء تذكر ؟ .

أبو اسحاق : الجزء السابع .

الشيخ : السابع .

أبو اسحاق : السابع على ما أظن ؛ لأنه في السابع في حديث الجارية يؤوله ، يقول بعض الرواة غلط في الجزء السابع أظن صفحة خمس وثلاثين ومئة أو كذا .

الشيخ : يقول أيش .

أبو اسحاق : يقول إن الجارية ما كانت تقصد أن تقول إن الله في السماء يعني يأول تأويل حديث الجارية بتأويل الكوثري .

الشيخ : آه ، هو كوثري ، أشعري كبير.



أبو اسحاق : طيب يا شيخنا هنا نقطة أحب استجليها فهذه تفيدنا جميعا صدود أحمد شاكر رحمة الله عليه بالنسبة لصدود أحمد شاكر عن التباحث معكم هل هذا لم يورث عندكم صدودا منه أو من كتاباته أو حملة عليه ... ؟.

الشيخ : أبدا ، أبدا ، والحمد لله ؛ لكن أنا قلت لعل الرجل كان على وضع عائلي كما ذكر لي في أول مرة لما لقيته أنه زوجته مريضة ؛ فممكن هذا المرض استمر حتى لقيته المرة الثانية ؛ لكن ما أجد في نفسي أبدا- أهلا أبو صلاح كيف حالك - ما أجد في نفسي أي شيء إلا الاحترام والتعظيم له ، أي نعم .

مواضيع متعلقة