هل كتاب " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد " لـ " الهيثمي " شامل لـ " معاجم الطبراني " كلها ؟ وهل " معاجم الطبراني " مطبوعة كلها ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل كتاب " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد " لـ " الهيثمي " شامل لـ " معاجم الطبراني " كلها ؟ وهل " معاجم الطبراني " مطبوعة كلها ؟
A-
A=
A+
السائل : السؤال السابع : هل كتاب " مجمع الزوائد ومنبع الفوائد " لـ " الهيثمي " شامل لـ " معاجم الطبراني " كلها ؟ وهل " معاجم الطبراني " مطبوعة كلها ؟

الشيخ : أقول : إن الشِّقَّ الأول من السؤال إن " مجمع الزوائد " جامع لكلِّ ما في " المعاجم الثلاثة " للطبراني بالشرط الذي ذكره المؤلف الحافظ " الهيثمي " في أول كتابه ، ومن أجل ذلك رَاعَى بتسمية الكتاب ذلك الشرط حينما قال : " مجمع الزوائد " ، فهو يعني بالزوائد أي الزوائد على الكتب الستة ، فهو ألَّفَ هذا الكتاب ليجمع فيه الزوائد على الكتب الستة للمعاجم الثلاثة وبقية الكتب الستة التي اعتمد عليها ، وهي - أيضًا - ثلاثة ؛ " مسند الإمام أحمد " ، و " مسند البزار " ، و " مسند أبي يعلى " ، فالحافظ " الهيثمي " - رحمه الله - جَمَعَ في كتابه هذا " مجمع الزوائد " من هذه الكتب الستة الأحاديث التي لم تَرِدْ في الكتب الستة المعروفة بالأمهات السِّتِّ ، فهو لا يورد - مثلًا - في هذا الكتاب حديث : ( لا صلاة لِمَن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ، ولو كان مرويًّا في الطبراني أو في غيره ما دام أنه مرويٌّ في " صحيح البخاري " وغيره ، وعلى ذلك فقِسْ . اللهم إلا في حالة واحدة ؛ إذا كان في شيء من هذه الكتب الستة التي اعتمد هو عليها ، إذا كان فيها حديث ... هو غير صحابي الحديث في كتب الأمهات الستة ، فهو في هذه الحالة يخرِّجها - أيضًا - ويورده في كتابه " مجمع الزوائد " ، أما إذا اتَّحد الصحابي واتَّحد الحديث فهو لا يُورده اكتفاءً بوجوده في كتاب من الكتب الستة الأمهات ، أما فيما يتعلق بطباعة المعاجم الثلاثة للإمام الطبراني ؛ فلم يشرَعْ منها شيء - مع الأسف - إلا " المعجم الصغير " منها ؛ فقد طُبِع منذ القديم في الهند طبعة سيئة غير مرتَّبة ولا منظَّمة ، وليس لها فهارس ، ثم أُعِيدَ طبعها في مصر طباعة قد تكون خير من سابقتها ، ولكنها - أيضًا - ليست محقَّقة ولا مخدومة ولا وُضع لها فهارس .

وبهذا ينتهي السؤال .

مواضيع متعلقة