متى سيصدر كتاب " الثمر المستطاب " و " الروض النضير في ترتيب معجم الطبراني الصغير " ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
متى سيصدر كتاب " الثمر المستطاب " و " الروض النضير في ترتيب معجم الطبراني الصغير " ؟
A-
A=
A+
السائل : ورد سؤال طويل قال : بسم الله الرحمن الرحيم . فضيلة شيخنا محمد ناصر الدين الألباني ، إني أحبُّك في الله ، وأحبُّ من يحبُّك ، وأسأل الله العلي القدير أن يجعل أعمالك المطبوعة والمخطوطة في ميزان حسناتك يوم لا ينفع مال ولا بنون .

الشيخ : جزاه الله خيرًا .

السائل : قال: أما بعد ؛ فعندي بعض الأسئلة التي ليس لها جواب إلا عندك ، الأول .

الشيخ : إن شاء الله .

السائل : اشتقنا اشتياقًا شديدًا لكتابَيك : " الثمر المستطاب من فقه السنة والكتاب " ، و" الروض النضير في التعليق على معجم الطبراني الصغير " ؛ فمتى ترى النور ؟ ومتى تخرج إلينا ؟

الشيخ : أما " الثمر المستطاب " ؛ فما أظنُّ أنني أستطيع أن أتوجه إلى إكماله ؛ لكثرة المشاريع التي المشاريع العلمية التي تحيط بي ، أما " الروض النضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير " ؛ فهذا في الواقع هو جاهز عندي ، وهو من أوائل بل أوَّل ما يمكن أن يُقال إنه من تأليفي ، ولكن كلُّ عمل حينما يبدأ به صاحبه لا يكون كاملًا ، ولذلك فكلَّما رجعت إلى هذا الكتاب في بعض مراجعاتي أجد فيه ما ينبغي تصحيحه ، ولذلك لا أجد نفسي تنشرح لطبع هذا الكتاب ، مع أنه في مجلدين ضخمين ، إذا طبع يكونان في مجلدين أو أكثر من قياس " سلسلة الأحاديث الصحيحة " ، ولكن لا أسمح لنفسي بنشر هذا الكتاب حتى أتمكَّن من إعادة النظر عليه من ألفه إلى يائه ، من أوله إلى آخره لأستدركَ ما ينبغي استدراكه ، ولأصحِّحَ ما ينبغي تصحيحه من بعض الأوهام التي تبدو لي كلما ارتضت لي البحوث العلمية أن أعود إلى مراجعته .
  • فتاوى رابغ - شريط : 5
  • توقيت الفهرسة : 00:25:21
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة