كتاب الإبانة الصغرى لإبن بطة هل يؤخذ منه في باب الأسماء والصفات .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
كتاب الإبانة الصغرى لإبن بطة هل يؤخذ منه في باب الأسماء والصفات .؟
A-
A=
A+
السائل : على ذكر ابن بطة كتابه الإبانة الصغرى الذي ... هل يؤخذ عنه في الأسماء والصفات مثلًا؟ ذكرت الابانة لكن هل الإبانة الكبرى أو الصغرى؟

الشيخ : ما أستحضر الجواب الآن، عندنا في المكتبة الظاهرية نسخة خطية من الابانة مشوشة الترتيب، وكانت أصابها الماء ومحا كثيرًا مِن كتابتها، وكنت استفدت منها أشياء كثيرة فتجلى لي أنّ ابن بطة من الحنابلة الذين عندهم شيء من الغلو في إثبات الصفات، وقد يثبتون صفة بروايات لا تصح أسانيدها، وإن صحت فلا تصح نسبتها إلى الرسول عليه السلام؛ لأنها تكون إما - يعنى - موقوفة وإما مقطوعة، وعلى نحو هذا الدارمي في رده على المريسي، ... والحقيقة أنه هذا الموضوع هام جدًّا، وينبغي تصفية الروايات الضعيفة وإبعادها عن العقيدة الصحيحة، وهذا ما حاولت القيام به حينما اختصرت " العلو للعلي الغفار " أو " للعلي العظيم " للإمام الذهبي، ... كون الامام الذهبي - كما تعلمون - إمامًا في هذا الصدد، ومع ذلك تساهل في ذكر بعض الروايات ومنها مثلًا رواية مجاهد أنّ الله عز وجل يقعد معه النبي صلى الله عليه وسلم على عرشه، وهذه رواية تلقاها الكثير ممن ... عقيدتهم كأنه حديث مرفوع عن الرسول عليه السلام، مع أنه لو قال مجاهد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث فقهي لكان هذا الحديث مرسلًا ولا يثبت به حكم فقهي، فكيف وهو - أوَّلًا - لم يرفعه إلى الرسول عليه السلام، وثانيًا: هو في العقيدة وليس في الفقه، ومع ذلك تلَقَّوْه على طريقة التسليم أو المسَلَّمات، فالحقيقة ينبغي الاحتياط في مثل هذه القضايا.

السائل : ... .

الشيخ : هذا يحتاج إلى شيء من السياق، التعارض عندك ... .

يا الله، نحن معكم على الموعد إن شاء الله

السائل : الله يبارك فيك

الشيخ : لكن باقي لموعد إخوانا

السائل : عشر دقائق

الشيخ : خمس دقائق تقريبًا

السائل : طيب على ذكر كتابي السنة وكتاب الدارمي

الشيخ : نعم

السائل : السؤال ... الجواب، كتاب السنة ما أكملت تخريجه؟

الشيخ : أي نعم

السائل : هل هذا يعنى تستمر في طبعة أخرى أو لماذا؟

الشيخ : لا، هذا قضية أنه سنتمم التحقيق هذا في علم الغيب

السائل : يعنى ما هو موجود الآن؟

الشيخ : نعم نعم، هل سنتفرغ لإتمامه أم لا فهذا في علم الغيب، أمَّا لماذا؟ فذلك لأنني كنت قد كُلِّفت مِن الأخ زهير بتحقيق هذا الكتاب، فلما طال الأمد - لأنه أنا في عندي ... انشغال في أمور أخرى - لما طال الأمد يبدو أنه قد تسنى له من ألح عليه بطباعة كتاب من أهل السنة، ولذلك أخذ الإتحاف قبل أن ... التخريج وطبعه كما ترون، أما هل سنعود؟ فالله أعلم هذا ... المستقبل.

السائل : كتاب الدارمي طبع لاسمك مع المتن والتخريج

الشيخ : هذه أعمال تجارية، مع الأسف، وبهذه المناسبة لقد رأينا ما هو أعجب من ذلك، ... الكتاب يعني لعلكم تذكرون، رأيت كتابًا نُسِب إلى ابن قدامة الحنبلي وهو ليس له، وتَقَصَّدُوا من ذلك من أجل الترويج للكتاب في البلاد السعودية، الآن الناشرون عندهم طرق في التجارة بالكتب عجيبة جدًّا، يستغلون أسماء بعض المشهورين في سبيل نشر الكتاب، ولو أن يُنسَب الكتاب لغير مؤلفه، فهذا سهل بالنسبة لذاك مع الأسف نعم.

السائل : كتاب ذم التصوف ... ؟

الشيخ : ذم التصوف؟ ذم التصوف لمين هو؟

السائل : ... فيه كتيب ... ذم التصوف

السائل : ... مكتوب تحقيق الشاويش ... .

الشيخ : ...

السائل : هذا لابن قدامة

الشيخ : لابن قدامة؟ لا هو ليس طباعة زهير؛ طباعة الخليل. تفضل .

مواضيع متعلقة