روى ابن ماجه قال : " حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ، حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال ، حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطَعَ الملح الذي يُقال له : ملح سد مأرب ، فأقطعه له " الحديث ؛ فهل هذا الحديث صحيح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
روى ابن ماجه قال : " حدثنا محمد بن أبي عمر العدني ، حدثنا فرج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمال ، حدثني عمي ثابت بن سعيد بن أبيض بن حمال عن أبيه سعيد عن أبيه أبيض بن حمال أنه استقطَعَ الملح الذي يُقال له : ملح سد مأرب ، فأقطعه له " الحديث ؛ فهل هذا الحديث صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : في حديث بأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - اقتطع لثابت قطعة لأحد الصحابة ملح مأرب .

الشيخ : نعم .

السائل : في حديث بسنده ثابت بن سعيد بن حماد بن أمية ، ابن أمية ... ورجل آخر يعني رجعت إليه في " ميزان الإعتدال " كأنه لا يُعرف .

الشيخ : مجهول .

السائل : في " التهذيب " يعني ينقل أقوال موثقي ابن حبان والنسائي في السنن ، ويقول بأنه قرأت بخطِّ الذهبي بأنه الرجل لا يعرف .

الشيخ : بأنه إيش ؟

السائل : بأنه لا يُعرف .

الشيخ : لا يعرف ، إي .

السائل : بالنسبة للحديث هذا صحيح ولَّا أو أن له طرق يعني تقوِّيه أو ؟

الشيخ : لا ، أنا ما أذكر الآن جواب عن هذا الحديث بالضبط هل هو صحيح ولَّا لا ؟ هو مسجَّل عندي لكن ما لي مستحضر ، لكن بدنا نشوف إيش يهمُّك من الحديث ؛ فبيجوز أنُّو يكون هناك شيء يُغني عنه ، ولَّا بس تسأل عن هذا الحديث لا تريد من ورائه شيئًا ؟

السائل : لا لا ، هو يعني مبني عليه ، الفقهاء بانين عليه أشياء ، أشياء كثيرة بالنسبة للملكية .

الشيخ : أيوا ، إي نعم ، يعني - مثلًا - الأقطاع .

السائل : إي نعم ، لأنه أقطَعَه هذا الـ .

الشيخ : إي يعني هل تريد من سؤالك عن الحديث هل هو صحيح أو لا ؟ بمعنى إن كان صحيح فهو يدل على جواز الإقطاع ، وإن كان ما صح ؛ فهل هناك ما يُعارض الإقطاع ؟ هل تريد هذا ولَّا ماذا تريد ؟

السائل : لا لا ، أريد بس السند يعني .

الشيخ : إي ما أستحضر ، قلت لك عن هذا .

تفضل .

مواضيع متعلقة