هل يصح حديث ضغطة القبر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يصح حديث ضغطة القبر ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة - أستاذ - ذكرت في هذا حديث ضغطة القبر ؛ هذا حديث صحيح ؟

الشيخ : مئة صحيح .

السائل : صحيح .

سائل آخر : ... .

الشيخ : هذا من باب ... التصحيح ، مئة مرَّة صحيح .

السائل : ليش يعني قلت هيك ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ليش قلت هيك ؟

سائل آخر : لأنُّو صحيح جدًّا !

الشيخ : لأنُّو صحيح جدًّا !

السائل : أيوا .

سائل آخر : بس صحيح أنو واحد ؟ تبع سعيد مش هيك ؟

الشيخ : مو سعيد ، سعد بن معاذ ، نعم ، ( لو نجا أحدٌ من ضغطة القبر لَنجا سعد ) .

السائل : لأ ، في غيرو أحاديث .

الشيخ : في أحاديث كثيرة ، نعم ، بس هو سأل عن ضغطة القبر .

السائل : أيوا ، ... بحديث صحيح .

الشيخ : فلذلك قلت : صحيح مئة مرَّة ؛ بمعنى أنه متواتر ؛ لأنه جاء في عديد من الألفاظ المختلفة كلها تجتمع على إثبات ضغطة القبر ، نسأل الله أن يخفِّف عنَّا .

السائل : ... سائل سأل شاب بهذا الحديث : ( إن لكل قبرٍ ضمَّة ، ولو نجا منها أحد لَنجا سعد ) ، عم يسأل الشَّيخ عن هذا الحديث أنُّو الرسول - عليه الصلاة والسلام - كمان له ضمَّة ؟ في شي وارد حول هذا للرسول - صلى الله عليه وسلم -؟ فقال الشَّيخ : بالنسبة للرسول - صلى الله عليه وسلم ما في شيء .

...

الشيخ : يُسلَّط عليه حديث : ( الماء طهور ) ، وانظر الحرص من ناحية أخرى ، قلَّتان وقع فيه قطرة ظاهر الحديث أنُّو تنجَّس ، بينما لا يتنجَّس ؛ لأنُّو ما يؤثِّر ما يغيِّر من حقيقة الماء من قطرة ، والعكس بالعكس كما سمعت ، قلَّتين ماء مقابلهم قلَّتين بول .

السائل : جزاك الله خير .

...

الشيخ : -- بدي سكين يا دكتور --

كثير من البسطاء يظنُّوا أنُّو أن يكون المسلم على الأقل عاطفيًّا مع الإيرانيين دون العراقيين هذا ... وهذا خطأ فاحش جدًّا ، هذا مثل صاحبك اللي ... فحم الكوك مذكور في القرآن .

السائل : فحم الكوك ؟!

الشيخ : إي ، في واحد قبل منك استشهد أنُّو في بالقرآن فحم الكوك ، وفي دليل عليها من القرآن . قال له : إيش الدليل ؟ قال : كوك (( تركوك )) ، أي كوك يا صاحب الكوك ؟! بهالطريقة هَيْ بلاقي الطاقة بالقرآن !!

السائل : رحمة الله عليه في شيخ في الجيش كان ... ، في واحد اسمه مستر كوك انكليزي ، قال له : اسمك مذكور في القرآن ... فاستشهد بهذه الآية .

...

مواضيع متعلقة