الكلام على فقه حديث ( وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ). - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الكلام على فقه حديث ( وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ).
A-
A=
A+
الشيخ : فالحديث المذكور آنفا ( وحدثوا عن بني اسرائيل ولا حرج ) تفضل يا أخ الإسلام ما فيه مجلس ... باسم إنسان فكل مجالس الإخوان.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, فقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث السابق ( وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ) هذا لا يعني أن يتخذ المسلم منهجا له في حياته العلمية أن يعتمد على ما يعرف تفضل هنا.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته, أن يتخذ هذا لا يعني أن يتخذ المسلم في حياته العلمية منهجا له بالإعتماد على ما يعرف عند المسلمين بالروايات الإسرائيلية هذا لا يعني, والدليل ما رواه الإمام أحمد وغيره عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم رأى ذات يوم عمر بن الخطاب وهو يقرأ في صحيفة في يده فسأله عنها قال " صحيفة كتبها لي رجل من اليهود " فقال ( يا ابن الخطاب أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى؟! والذي نفس محمد بيده لو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي )
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله, وعلى هذا فلا يجوز أن يجعل المسلم ديدنه الإعتماد على الروايات الإسرائيلية وأن يسلطها على الروايات الحديثية الصحيحة لأنه سيحمله ذلك إلى تحريف النصوص الشرعية بالروايات الضعيفة التي لا تثبت مما يروى عن بني إسرائيل هذا هو جواب ما سألت.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : ولا بد أنك تبني على ذاك السؤال والجواب شيئا آخر فهاته.

مواضيع متعلقة