شرح حديث عبد الله بن شداد : فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثًا ، فخرج فيه أحدهم فاستشهد . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
شرح حديث عبد الله بن شداد : فبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - بعثًا ، فخرج فيه أحدهم فاستشهد .
A-
A=
A+
الشيخ : بعد ذاك الحديث حديث آخر ، وهو صحيح - أيضًا - ، وفيه شيء من الزيادة والتفصيل على الحديث السابق .

قال المؤلف : وعن عبد الله بن شداد أنَّ نفرًا من بني عُذْرة ثلاثة ، أتوا النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فأسلموا ، قال : فقال النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( مَن يكفيهم ؟ ) . قال طلحة - هو الذي سبق ذكره في الحديث الأول ابن عبيد الله - : أنا . قال : فكانوا عند طلحة ، فبعث النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بعثًا ، فخرج فيه أحدهم فاستشهد ، - يمكن يكون هذا هو الرجل المذكور في الحديث السابق ، وهو الأقرب ، ويمكن أن يكون رجلًا آخر - ، ثم بعث بعثًا ، فخرج فيه آخر فاستشهد ، ثم مات الثالث على فراشه ، قال طلحة : فرأيت هؤلاء الثلاثة الذين كانوا عندي في الجنة ، فرأيت الميِّت على فراشه أمامهم ، ورأيت الذي استشهد أخيرًا يليه ، ورأيت أوَّلهم آخرهم ، قال : فداخَلَني من ذلك ، فأتيت النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - فذكرت ذلك له ، فقال : ( وما أنكرت من ذلك ؟ ليس أحدٌ أفضلَ عند الله - عز وجل - من مؤمن يُعَمَّر في الإسلام لتسبيحه وتكبيره وتهليله ) . رواه أحمد وأبو يعلى ، ورواتهما رواة الصحيح ، وفي أوَّله عند أحمد إرسال كما مرَّ ، ووصله أبو يعلى بذكر طلحة فيه .

كما مرَّ فيه من الغموض ؛ لأنه لم يمرَّ شيء صراحةً من الإرسال الذي يُشير إليه ، لكن هذا في الواقع يظهر لِمَن عرف تراجم رواة الحديث ؛ لأنَّ هذا الحديث ابتدَأَه من عند عبد الله بن شدَّاد أنَّ نفرًا من بني عُذْرة ، فإذا عرفنا أن عبد الله بن شداد هذا - وهو ابن الهاد - تابعي ظهر الإرسال في الحديث ؛ لأنه قال : أن نفرًا من بني عُذرة أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعبد الله بن شداد ما دام أنه تابعي فهو إذًا لم يدرك الحادثة أو القصة ، ومن هنا كان الحديث مرسلًا ، فحينما قال المصنِّف - رحمه الله - في تخريجه : " وفي أوله عند أحمد إرسال " يشير إلى هذه الناحية ؛ أي : كأنه يقول : وعبد الله بن شداد تابعي ؛ فهو لم يدرك القصة ، فالحديث مرسل ؛ لذلك يستدرك فيقول - بعد قوله كما مرَّ - : ووصله أبو يعلى بذكر طلحة فيه .

فهذه القصة - كما قلنا - يحتمل أن تكونَ هي السابقة ؛ إلا أنها فيها شيء من التفصيل ، ويمكن أن تكون قصَّة أخرى ، والأول هو الأقرب ؛ ففيه كيف أنَّ المسلم كلَّما تأخر كلما كان آجر له وأكثر ثوابًا ؛ بدليل أن الشهيد الذي استُشهد بعد الأول كان متقدِّمًا على الأول ، وهذا الثالث الذي لم يستشهد كان متقدِّمًا على الاثنين الشهيدين ؛ ولذلك فحياة المسلم مهما طالت حياته ما دام أنه يعيش في دائرة الإسلام ويجاهد نفسه وهواها ؛ فكلَّما طالت حياته كلَّما كان ذلك خيرًا له .

ونسأل الله - عز وجل - أن يُطيلَ أعمارنا ، وأن يُحسِنَ أعمالنا ، وفي هذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

مواضيع متعلقة