هل روى البخاري حديث المعازف متصلاً أو معلقاً.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل روى البخاري حديث المعازف متصلاً أو معلقاً.؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال خفيف باقي سمعت من بعض المهتمين بالحديث حديثا في البخاري الذي هو تحريم الحر و الحرير و المعازف يقول أن هذا المشهور هو حديث معلق لكن هو في البخاري متّصل هل صحيح الكلام هذا ؟

الشيخ : حديث معلّق و هو في البخاري موصول ؟

السائل : هو يقول وهم الذي يقول معلق ليس متصلا و إسناده في البخاري متّصل يعني يهم الذي يقول أن البخاري تعليقا ؟

الشيخ : أيوه , هنا المسألة فيها تفصيل كنت تعرضت له و الحمد لله كنت تعرضت له في رسالة كنت سوّدتها في الرد على ابن حزم في إباحته الملاهي و كنت افتقدت هذه الرسالة ومنذ أيام قريبة و الحمد لله وجدتها , ابن حزم يقول بضعف هذا الحديث في المحلى و في رسالته في الملاهي و هي مطبوعة و يزعم الانقطاع من جهة و الضعف في أحد الرواة من جهة أخرى , يهمّنا الآن الجواب عن كون هذا الحديث معلق أو غير معلق , لا يخفى على إخواننا الحاضرين من أهل العلم أن الحديث المعلق هو نوع من أنواع الحديث المنقطع فالبخاري مثلا إذا قال: قال أبو هريرة فهذا حديث معلق , نزلنا شوية قال سعيد بن المسيب قال أبو هريرة هذا حديث معلق , نزلنا كمان قال الزهري قال سعيد بن المسيب قال أبو هريرة أيضا معلق هيك لننزل بقى عند شيخ البخاري فإذا قال البخاري في شيخ من شيوخه قال فلان و ذكر سند الشيخ هل هذا معلق ؟ قالوا هذا ليس بمعلق قلنا آنفا الحديث المعلق نوع من أنواع الحديث المنقطع فالآن إذا قال البخاري أو غير البخاري بعامة إذا قال البخاري قال شيخي فلان كذا و أنا تقصّدت إضافة شيخي من باب المبالغة هو ما قال قال شيخي في هذا الحديث بخاصة قال قال هشام بن عمار لكن معروف عند ابن حزم و عن غيره من العلماء والحفاظ أن هشام بن عمار هو من شيوخ البخاري في الصحيح و أنه في كثير من أحاديثه يقول البخاري حدثني هشام بن عمار و يذكر الحديث بإسناد هشام إلى من رواه عنه من الصحابة فالآن حينما قال البخاري قال هشام بن عمار هنا الدقة في الموضوع , الآن هذا صورته صورة الحديث المعلق قال هشام بن عمار هذه الصورة ترد كثيرا جدا في الأسانيد قد يقول مثلا شعبة قال أبو إسحاق السبيعي مثلا و قد يقول شعبة عن أبي إسحاق و قد يقول حدثني أبو إسحاق هل هناك فرق بين هذه الصور الثلاث كل منها يروي شيئا منها من ؟ شعبة الجواب لا فرق , هلا أعكس حدثني أبو إسحاق أو قال عن أبي إسحاق أو قال قال أبو إسحاق لا فرق , لم ؟ مع أنه الصورة الأولى حدثني أبو إسحاق معناه سمعه منه مباشرة و ليس كذلك الصورتان الأخريان حينما يقول عن أبي إسحاق أو يقول قال أبو إسحاق ظاهرها نعم فيه فرق بين الصورة الأولى التي يصرح بها بالتحديث و الصورتين الأخريين لكن هذا فرق شكلي صوري ليس له تأثير أبدا في صحة رواية شعبة عن أبي إسحاق بأي صورة روى حدثني عن قال إلا لو كان شعبة مدلسا لو كان شعبة قد عرف بالتدليس حينئذ قوله حدثني على الرأس و العين , قوله عن أبي إسحاق قال أبو إسحاق لا يقام له وزن لماذا ؟ لأنه عرف بالتدليس و هذا الذي أصاب أبا إسحاق نفسه , أبو إسحاق السبيعي نفسه هو مدلس يروي عن البراء بن عازب و يروي عن غيره من الصحابة فلا يقبل منه هذا عند التحقيق إلا إذا صرح بالتحديث لماذا ؟ لأنه مدلس كان يوري عن بعض شيوخه ما لم يسمع فهو مدلس إذا عرفنا هذه الصورة و هي معروفة في العلم المصطلح رجعنا إلى البخاري و هنا يرد علماء الحديث مثل الحافظ العراقي و ابن حجر العسقلاني و غيره على بن حزم البخاري ليس مدلسا , البخاري لا يعرف بالتدليس عُرِف بعضهم بالتدليس و لو من الحفاظ مثل الخطيب البغدادي مثلا يعرف أنه كان يدلس لكن نوع من التدليس ليس من هذا القبيل يدلس أسماء شيوخه يكون مثلا شيخا معروفا باسمه فيكنيه يكون معروفا بكنيته فيسميه و هكذا. البخاري لا يُعرف بشيء من هذا التدليس إذن سواء قال البخاري حدثني هشام بن عمار أو قال البخاري عن هشام أو قال قال هشام البخاري ليس مدلسا إذن هذا الحديث صورته صورة المعلق في صحيح البخاري لكن حقيقته أنه متّصل هذا أول جواب بالنسبة للرد على ابن حزم الذي ضعّف الحديث فقائم في ذهني تماما أنني قلت في تلك الرسالة نسلم لابن حزم الجدلي جدلا بأن هذا معلّق ما يضرّنا لأنه جاء متّصلا من طرق أخرى غير البخاري قالوا: حدّثنا هشام بن عمار إذن خلاص إذن ما يهمّنا إذا كان معلقا في صحيح البخاري , ثم لا يضرنا أيضا هشام و ما فيه من غمز في روايته لأنه قيل فيه أنه كان يُلَقن فيتلقّن لأنه قد توبع من غير هشام فلا مجال لتضعيف هذا الحديث و الذين اليوم مع الأسف الشديد يسوؤني أن أقول من المتفقّهة لأنه من لم يتفقه في الحديث فليس فقيها و لأن النبي صلى الله عليه و سلم حينما قال: ( من يرد الله به خيرا يفقّه في الدين ) ما هو سبيل التفقه في الدين في عهد الرسول عليه السلام ؟ في أبو حنيفة الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة ما فيه أبو حنيفة يومئذ لكن يمكن يتوافقون معي إذا قلنا أنه فيه من هو خير منه !

أبو مالك : أي نعم بلا شكّ .

الشيخ : فإذن الفقه من أين يؤخذ ؟ من كتاب الله و من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم و أخيرا نحن نقول و بما كان عليه السّلف الصالح السّلف الصالح فهؤلاء الذين يصدرون أحكاما يخالفون فيها النصوص الصريحة كإباحة الملاهي بس ما تكون ماجنة بس تكون إيش رطبة هيك على القلب ما فيها شو بيسموه هذا ؟

سائل آخر : ...الروح... .

الشيخ : هو هذا . بس ما يكون فيه مجون ما يكون الله أكبر يا جماعة, الحديث ضعّفه ابن حزم هم يحاربون ابن حزم و جموده أشد المحاربة لكن لما بلاقوا أنهم أفتاهم بفتوى خوش بوش

أبو مالك : عندما يقول من بال في الماء الراكد لا يتوضأ .

الشيخ : الله أكبر , لا حول و لا قوة إلا بالله .

مواضيع متعلقة