تكلم على حديث ( رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة نبقها مثل .....، وورقها مثل آذان الفيلة ....... نهر النيل والفرات ) . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تكلم على حديث ( رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة نبقها مثل .....، وورقها مثل آذان الفيلة ....... نهر النيل والفرات ) .
A-
A=
A+
الشيخ : فيه حديث يشهد لما قلت ( رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر و ورقها مثل أذان الفيلة آمنوا أو لا تؤمنوا يخرج من ساقها نهران ظاهران ونهران باطنان فقلت يا جبريل ما هذان قال أما الباطنان ففي الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ) رآهما في الجنة واضح الحديث ؟ ( رفعت لي سدرة المنتهى في السماء السابعة نبقها مثل قلال هجر و ورقها مثل أذان الفيلة يخرج من ساقها نهران ظاهران ونهران باطنان فقلت يا جبريل ما هذان؟ قال: أما الباطنان ففي الجنة وأما الظاهران فالنيل والفرات ) ، تكلمنا هنا على الحديث وقلنا صحيح على شرط الشيخين إلى آخره صححه الحاكم و وافقه الذهبي قلت ولعل والمراد من كون هذه الأنهار من الجنة أن أصلها منها كما أن أصل الإنسان من الجنة فلا ينافي الحديث ما هو معلوم مشاهد من أن هذه الأنهار تنبع من الأنابيع المعروقة في الأرض فإن لم يكن هذا المعنى أو ما يشبهه فالحديث من أمور الغيب التي يجب الإيمان بها والتسليم للمخبر عنها (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسملوا تسليما )) و الآن الساعة واحدة وربع ما شاء الله فنكتفي بهذا القدر وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أنت أستغفرك وأتوب إليك .

مواضيع متعلقة