سؤال عن صحَّة قصَّة ظاهرها جواز الاستغاثة بغير الله - عز وجل - ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سؤال عن صحَّة قصَّة ظاهرها جواز الاستغاثة بغير الله - عز وجل - ؟
A-
A=
A+
السائل : هذا الكلام .

الشيخ : نعم .

السائل : هو كتاب " العواصم من القواصم " ... .

الشيخ : نعم .

السائل : أنُّو في حرب الرِّدَّة كان شعار المسلمين في قتال مسيلمة : " وامحمَّداه " فـ ... كلمة : " وامحمَّداه " تفسيرها من ناحية الشرك أو بقول عربي ... .

الشيخ : هنا أوَّلًا : أنا لا أدري - الآن على الأقل لا أذكر - إذا كانت هذه الرواية صحيحة أو ثابتة عن الصحابة ، ويجب أن تعلموا بهذه المناسبة وبعدين أتم الجواب - إن شاء الله - أنَّ في التاريخ الإسلامي ما في في السيرة النبوية يعني أشياء لا تصح أشياء كثيرة وكثيرة جدًّا ؛ فمثلًا في هناك حديث أن مجلسًا كان معقودًا فيه عبد الله بن عمر ، فتشنَّجت رجل أحدهم ، فقال له ابن عمر : " قُلْ : محمد " ، فذكر محمَّدًا ، فراح التشنُّج ورجع الرجل طبيعي ، هذه الرواية موجودة في كتب الحديث ككثير من الروايات ، لكن إسنادها غير صحيح ، كذلك يوجد في تاريخ ... مثلًا لأن الحديث ... ... بتنقية السنة وتصفيتها أفرغوا هذه الجهود ما لم يُفرِغْ علماء التاريخ عشرَ معشاره في تصفية التاريخ الإسلامي ممَّا دخل فيه بسبب القبليَّات والعصبيَّات وشعوبية وعروبة ... لذلك أنا مبدئيًّا الآن ما أقدر بعطيك الجواب أنُّو هذا صحيح ولَّا لا حتى أرجع لسند هذه الرواية إن كان صحيحًا أو لا ، ثم إن صحَّ ذلك فهو لا يعني الاستنجاد وطلب العون من الرسول - عليه السلام - ، وإنما كشعار ، شعار أنُّو نحن آمنَّا بنبيِّنا بينما كفر مسيلمة وأتباعه ، هكذا ينبغي أن تُفسَّر إن صحت الرواية ، والله أعلم .

السائل : ... استغاثة يعني ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : ... .

الشيخ : لا ، مش ضروري تكون استغاثة ، بيسمُّوها في بعض التعابير اللغوية " ... " أو ما يُشبه هذا والله ، نسيان الآن ؛ يعني هذا قد يكون استغاثة وقد لايكون استغاثة .

السائل : يعني نجدة نجدة هيك مش ع أساس أنُّو ... .

الشيخ : استغاثة لا ... .

السائل : ... أصحاب القبر .

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : صار خلاف اليوم حول هل هناك إجازة للجماعة الثانية بعد الأولى ؟ يعني هل في هناك ، هل هناك جماعة ثانية بعد الجماعة الأولى ؟

الشيخ : أنت مبيِّن عليك ناوي تحييها الليلة ؟

... .

السائل : بعد الصلاة .

الشيخ : أنا ما عندي مانع ، بنصلي وبعدين إذا كان عندكم نشاط ، ترى أنا رجل متعوِّد حتى الفجر ؛ ما تنغشوا فيَّ يعني .

السائل : جزاك الله خير .

الشيخ : أستأذن من صاحب الدار ، القبلة هكذا ولَّا هنا انحراف ؟

مواضيع متعلقة